سلسله سرقت های علمی سید کمال حیدری در کتاب «اللباب فی تفسیر الکتاب» [19]
سلسله سرقت های علمی سید کمال حیدری در کتاب «اللباب فی تفسیر الکتاب» [19]
در مطالب قبلی مقدمات مهمی را در باب ضرورت نقد افکار و آراء و روش «سید کمال حیدری» و همچنین «سرقت علمی» نوشتیم که مطالعه ی این دومطلب قبل از مطالعه ی مطلب پیش روی شما مخاطبان گرامی بسیار ضروری است :
چرا نقد «سید کمال حیدری» ؟!
مقدمه ای بر سرقت های علمی «سید کمال حیدری»
در این مطلب همانطور که از عنوان مشخص است ، قصد داریم تا به یکی از سرقت های علمی پرشمار «سید کمال حیدری» در کتاب «اللباب فی تفسیر الکتاب» اشاره کنیم.
سید کمال حیدری در صفحه ی349 می نویسد :
إلَّا أنّ هذا التعریف محلّ نظر؛ لخلوّ کتب اللغة عن القید المذکور، وإنّما الموجود فیها تفسیر الهدایة بالإرشاد والدلالة، کما فى الصحاح، وأمّا لزوم کونها مقرونة باللطف فهو مسکوت عنه، نعم فى «تاج العروس» فسّر
کلام القاموس بذلک، إلَّا أنّه خارج عن اللغة ولا یساعد علیه التبادر ولا موارد الاستعمال.
على هذا فالهدایة لغة هى الدلالة، سواء کانت إلى الحقِّ أو الباطل،
وإن کان الغالب استعمالها فى القرآن فى المعنى الأوّل، إلَّا أنّه لم یبلغ حدّ مهجوریّة المعنى اللغوى؛ ولذلک قیل: الهدایة فى الاستعمال الشرعى الدلالة إلى الحقّ وإراءة طریقة الإرشاد إلیه.
الحیدری،کمال، اللباب فی تفسیر الکتاب - الجزء الأول (سورة الحمد)، ص 349، الناشر : دار فراقد، الطبعة : الأولى، 1431 هـ - 2010 م.
با جست و جویی ساده در می یابیم این عبارات از کتاب تفسیر قرآن سید مصطفی الخمینی (رض) به سرقت رفته است !
فلخلو کتب اللغة عن القید المزبور، ولا یوجد فیها إلا تفسیر الهدایة بالإرشاد والدلالة، وأما لزوم کونها مقرونة باللطف، ومشفوعة بالتدلی والتطول، فهو مسکوت عنه. نعم فی " تاج العروس " فسر کلام " القاموس " بذلک، وعلى الباحث النظر والتأمل فیه، وکأنه خارج عن اللغة، ولا یساعد علیه التبادر، ولا موارد الاستعمال.
وأما فی الثانی: فلأن کتب اللغة مشحونة فی تفسیرها بأنها الإرشاد إلى السبیل والطریق، ولا یستفاد منها کون حقیقة الهدایة هی الإراءة إلى الخیرات والحسنات. نعم فی الاستعمالات الشرعیة وفی الأسالیب یکثر ذلک إلا أنه لا یبلغ بعد إلى حد مهجوریة المعنى الحقیقی واکتساء المعنى الآخر، ولذلک قیل: الهدایة فی الاستعمال الشرعی الدلالة إلى الحق والدعاء إلیه وإراءة طریقه والإرشاد إلیه والأمر به.
الموسوی الخمینی،السید مصطفى (المتوفى 1356 ش)، تفسیر القرآن الکریم،ج2،ص 21 و 22، الناشر : مطبعة مؤسسة العروج، الطبعة : الأولى، 1418 هـ .
آیا انسان اخلاق مدار و عادل و با تقوا دست به چنین عمل زشتی (سرقت علمی) می زند ؟!