سلسله سرقت های علمی سید کمال حیدری در کتاب «اللباب فی تفسیر الکتاب» [18]
سلسله سرقت های علمی سید کمال حیدری در کتاب «اللباب فی تفسیر الکتاب» [18]
در مطالب قبلی مقدمات مهمی را در باب ضرورت نقد افکار و آراء و روش «سید کمال حیدری» و همچنین «سرقت علمی» نوشتیم که مطالعه ی این دومطلب قبل از مطالعه ی مطلب پیش روی شما مخاطبان گرامی بسیار ضروری است :
چرا نقد «سید کمال حیدری» ؟!
مقدمه ای بر سرقت های علمی «سید کمال حیدری»
در این مطلب همانطور که از عنوان مشخص است ، قصد داریم تا به یکی از سرقت های علمی پرشمار «سید کمال حیدری» در کتاب «اللباب فی تفسیر الکتاب» اشاره کنیم.
سید کمال حیدری در صفحه ی 322 و 323 می نویسد :
وهذا الحصر یمکن أن یکون لنکات عدیدة منها:
تنبیه العابد من أوّل الأمر على أنّ المعبود هو الله تعالى، فلا یلتفت یمیناً وشمالًا، ولا یتکاسل فى الطاعات ولا یثقل علیه تحمّل العبادات، فإنّه إذا ذکر قوله: «إیّاک» یحضر فى قلبه معرفة الربّ تعالى، وعندها یقوى على حمل ثقل العبودیّة.
وتقدیم ما هو مقدّم فى الوجود، فإنّه تعالى متقدّم فى الوجود والشرف على الممکن، وکان ینبغى أن یکون ذکره متقدّماً على ذکر غیره، لیوافق الذکر والخطاب ما هو الواقع الخارجى.
والإشارة إلى حال العارف، وأنّه ینبغى أن یکون نظره إلى المعبود أوّلًا وبالذات، وإلى العبادة من حیث إنّها وصلة إلیه، فیبقى مستغرقاً فى مشاهدة أنوار جلاله، مستقرّاً فى فردوس أنوار جماله، وکم من فرق بین قوله تعالى لهذه الأمّة: (فاذکرونى اذکرکم) (البقرة: 152)، وبین قوله لبنى إسرائیل: (اذکروا عمتى التى انعمت علیکم) (البقرة: 40).
الحیدری،کمال، اللباب فی تفسیر الکتاب - الجزء الأول (سورة الحمد)، ص 322 و 323، الناشر : دار فراقد، الطبعة : الأولى، 1431 هـ - 2010 م.
با جست و جویی ساده در می یابیم این عبارات از کتاب تفسیر قرآن سید مصطفی الخمینی به سرقت رفته است !
وهنا وجوه إبداعیة ونکت اختراعیة حول سبب التقدیم وسر التأخیر:
1 - تقدیم ما هو مقدم فی الوجود، فإنه تعالى مقدم على العابد والعبادة ذاتا، فقدم وضعا، لیوافق الوضع الطبع.
2 - تنبیه العابد من أول الأمر على أن المعبود هو الله تعالى الحق، فلا یتکاسل فی التعظیم ولا یلتفت یمینا وشمالا.
.
.
.
5 - الإشارة إلى حال العارف، وأنه ینبغی أن یکون نظره إلى المعبود أولا وبالذات، وإلى العبادة من حیث إنها وصلة إلیه وراحلة یفد بها علیه، فیبقى مستغرقا فی مشاهدة أنوار جلاله، مستقرا فی فردوس أنوار جماله، وکم من فرق بین قوله تعالى للمحمدیین: * (أذکرونی أذکرکم) *، وبین قوله للإسرائیلیین: * (أذکروا نعمتی التی أنعمت علیکم)
الموسوی الخمینی،السید مصطفى (المتوفى 1356 ش)، تفسیر القرآن الکریم،ج2،ص 22، الناشر : مطبعة مؤسسة العروج، الطبعة : الأولى، 1418 هـ .
آیا انسان اخلاق مدار و عادل و با تقوا دست به چنین عمل زشتی (سرقت علمی) می زند ؟!