حقانیت شیعه و رد شبهات

نقد وهابیت و اهل سنت | نقد آیین زرتشتی و باستان گرایان | نقد مسیحیت | وبلاگ شخصی فرشید شرفی

حقانیت شیعه و رد شبهات

نقد وهابیت و اهل سنت | نقد آیین زرتشتی و باستان گرایان | نقد مسیحیت | وبلاگ شخصی فرشید شرفی

حقانیت شیعه و رد شبهات

فرشید شرفی | پژوهشگر قرآن، حدیث، کلام و ادیان و مذاهب

* به علت کمبود وقت از ترجمه ی متون درخواستی جدا معذوریم

* شبهات و سوالات علمی خود را در قسمت نظرات ارسال کنید تا در صف سوالات قرار گرفته و به آن پاسخ داده شود (به سؤالات تکراری به هیچ وجه پاسخ داده نمی شود)

* برای دسترسی آسان به موضوعات مورد نظرتان، از قسمت " طبقه بندی موضوعی " استفاده کنید

* در صورت خرابی و یا لود نشدن تصاویر و مطالب به ما اطلاع دهید

* نقل و درج مطالب موجود در وبلاگ به نام شخص یا مؤسسه ای خاص در هر تارنمای اینترنتی و غیر از آن شرعا حرام می باشد (نقل همراه با ذکر منبع یا بدون اشاره به شخص و مؤسسه ای خاص جایز می باشد)

طبقه بندی موضوعی
بایگانی
آخرین مطالب
پربیننده ترین مطالب
مطالب پربحث‌تر
آخرین نظرات

سلسله سرقت های علمی سید کمال حیدری در کتاب «اللباب فی تفسیر الکتاب» [10]

در مطالب قبلی مقدمات مهمی را در باب ضرورت نقد افکار و آراء و روش «سید کمال حیدری» و همچنین «سرقت علمی» نوشتیم که مطالعه ی این دومطلب قبل از مطالعه ی مطلب پیش روی شما مخاطبان گرامی بسیار ضروری است :

چرا نقد «سید کمال حیدری» ؟!


مقدمه ای بر سرقت های علمی «سید کمال حیدری»

در این مطلب همانطور که از عنوان مشخص است ، قصد داریم تا به یکی از سرقت های علمی پرشمار «سید کمال حیدری» در کتاب «اللباب فی تفسیر الکتاب» اشاره کنیم.

سید کمال حیدری در صفحه ی 225 و 226 می نویسد :

فیحمل من اتّصف بها على الرفق بالمرحوم والإحسان إلیه ودفع الضرّ عنه وإعانته على المشاقّ، فهى من الکیفیّات النفسانیّة، ولتلک الکیفیّة اندفاع یحمل صاحبها على أفعال وجودیّة بقدر استطاعته وعلى قدر قوّة انفعاله. فأصل الرحمة من مقولة الانفعال، وآثارها من مقولة الفعل، فإذا وصف موصوف بالرحمة کان معناها حصول الانفعال المذکور فى نفسه، وإذا أخبر عنه بأنّه رَحِم غیره فهو على معنى صدر عنه أثر من آثار الرحمة.
 «وقد تستعمل تارةً فى الرقّة المجرّدة وتارةً فى الإحسان المجرّد عن الرقّة، نحو: رَحِم الله فلاناً، وإذا وُصف به البارى فلیس یُراد به إلّا الإحسان المجرّد دون الرقّة. وعلى هذا روى أنّ الرحمة من الله إنعام وإفضال، ومن الآدمیّین رِقة وتعطّف. وعلى هذا قول النبىّ صلّى الله علیه (وآله) وسلّم ذاکراً عن ربّه:
إنّه لمّا خلق الرّحم قال له: أنا الرحمن وأنت الرّحم، شققتُ اسمک من اسمى، فمَن وصلک وصلته، ومَن قطعک بتتّه‏.فذلک إشارة إلى ما تقدّم وهو أنّ الرحمة منطویة على معنیین: الرقّة والإحسان، فرکز تعالى فى طبائع الناس الرقّة وتفرّد بالإحسان، فصار کما أنّ لفظ الرّحم من الرحمة، فمعناه الموجود فى الناس من المعنى الموجود لله تعالى، فتناسب معناهما تناسب لفظیهما».
وعلى هذا فوصف الله تعالى بصفات الرحمة فى لسان الشرائع إنّما هو تعبیر عن المعانى العالیة بأقصى ما تسمح به اللغات مع اعتقاد تنزیه الله عن أعراض المخلوقات بالدلیل العامّ على التنزیه، وهو مضمون قول الله تعالى:
لَیْسَ کَمِثْلِهِ شَىْ‏ءٌ (الشورى: 11).
فأهل الإیمان إذا سمعوا أو أطلقوا وصفى الرحمن الرحیم، لا یفهمون منه حصول ذلک الانفعال الملحوظ فى حقیقة الرحمة فى متعارف اللغة العربیّة؛ لسطوع أدلّة تنزیه الله تعالى عن الأعراض، بل إنّه یُراد بهذا الوصف فى جانب الله تعالى إثبات الغرض الأسمى من حقیقة الرحمة وهو صدور آثار الرحمة من الرفق واللطف والإحسان والإعانة، لأنّ ما عدا ذلک من القیود الملحوظة فى مسمّى الرحمة فى‏ متعارف الناس لا أهمّیة له، لولا أنّه لا یمکن بدونه حصول آثاره فیهم.

الحیدری،کمال، اللباب فی تفسیر الکتاب - الجزء الأول (سورة الحمد)، ص225 و 226، الناشر : دار فراقد، الطبعة : الأولى، 1431 هـ - 2010 م.

با جست و جویی ساده در می یابیم این عبارات طویل از تفسیر ابن عاشور (عالم مشهور اهل سنت) به سرقت رفته است !

تَحْمِلُ مَنِ اتَّصَفَ بِهَا عَلَى الرِّفْقِ بِالْمَرْحُومِ وَالْإِحْسَانِ إِلَیْهِ وَدَفْعِ الضُّرِّ عَنْهُ وَإِعَانَتِهِ عَلَى الْمَشَاقِّ.
فَهِیَ مِنَ الْکَیْفِیَّاتِ النَّفْسَانِیَّةِ لِأَنَّهَا انْفِعَالٌ، وَلِتِلْکَ الْکَیْفِیَّةِ انْدِفَاعٌ یَحْمِلُ صَاحِبَهَا عَلَى أَفْعَالٍ وُجُودِیَّةٍ بِقَدْرِ اسْتِطَاعَتِهِ وَعَلَى قَدْرِ قُوَّةِ انْفِعَالِهِ، فَأَصْلُ الرَّحْمَةِ مِنْ مَقُولَةِ الِانْفِعَالِ وَآثَارُهَا مِنْ مَقُولَةِ الْفِعْلِ، فَإِذَا وُصِفَ مَوْصُوفٌ بِالرَّحْمَةِ کَانَ مَعْنَاهُ حُصُولُ الِانْفِعَالِ الْمَذْکُورِ فِی نَفْسِهِ، وَإِذَا أَخْبَرَ عَنْهُ بِأَنَّهُ رَحِمَ غَیْرَهُ فَهُوَ عَلَى مَعْنَى صَدَرَ عَنْهُ أَثَرٌ مِنْ آثَارِ الرَّحْمَةِ، إِذْ لَا تَکُونُ تَعْدِیَةُ فِعْلِ رَحِمَ إِلَى الْمَرْحُومِ إِلَّا عَلَى هَذَا الْمَعْنَى فَلَیْسَ لِمَاهِیَّةِ الرَّحْمَةِ جُزْئِیَّاتٌ وُجُودِیَّةٌ وَلَکِنَّهَا جُزْئِیَّاتٌ مِنْ آثَارِهَا. فَوَصْفُ اللَّهِ تَعَالَى بِصِفَاتِ الرَّحْمَةِ فِی اللُّغَات ناشىء عَلَى مِقْدَارِ عَقَائِدِ أَهْلِهَا فِیمَا یَجُوزُ عَلَى اللَّهِ وَیَسْتَحِیلُ، وَکَانَ أَکْثَرُ الْأُمَمِ مُجَسِّمَةٌ ثُمَّ یَجِیءُ ذَلِکَ فِی لِسَانِ الشَّرَائِعِ تَعْبِیرًا عَنِ الْمَعَانِی الْعَالِیَةِ بِأَقْصَى مَا تَسْمَحُ بِهِ اللُّغَاتُ مَعَ اعْتِقَادِ تَنْزِیهِ اللَّهِ عَنْ أَعْرَاضِ الْمَخْلُوقَاتِ بِالدَّلِیلِ الْعَامِّ عَلَى التَّنْزِیهِ وَهُوَ مَضْمُونُ قَوْلِ الْقُرْآنِ:
لَیْسَ کَمِثْلِهِ شَیْءٌ [الشورى: 11] فَأَهْلُ الْإِیمَانِ إِذَا سَمِعُوا أَوْ أَطْلَقُوا وَصْفَیِ الرَّحْمَنِ الرَّحِیمِ لَا یَفْهَمُونَ مِنْهُ حُصُولَ ذَلِکَ الِانْفِعَالِ الْمَلْحُوظِ فِی حَقِیقَةِ الرَّحْمَةِ فِی مُتَعَارَفِ اللُّغَةِ الْعَرَبِیَّةِ لِسُطُوعِ أَدِلَّةِ تَنْزِیهِ اللَّهِ تَعَالَى عَنِ الْأَعْرَاضِ، بَلْ إِنَّهُ یُرَادُ بِهَذَا الْوَصْفِ فِی جَانِبِ اللَّهِ تَعَالَى إِثْبَاتُ الْغَرَضِ الْأَسْمَى مِنْ حَقِیقَةِ الرَّحْمَةِ وَهُوَ صُدُورُ آثَارِ الرَّحْمَةِ مِنَ الرِّفْقِ وَاللُّطْفِ وَالْإِحْسَانِ وَالْإِعَانَةِ لِأَنَّ مَا عَدَا ذَلِکَ مِنَ الْقُیُودِ الْمَلْحُوظَةِ فِی مُسَمَّى الرَّحْمَةِ فِی مُتَعَارَفِ النَّاسِ لَا أَهَمِّیَّةَ لَهُ لَوْلَا أَنَّهُ لَا یُمْکِنُ بِدُونِهِ حُصُولُ آثَارِهِ فِیهِمْ.

ابن عاشور، محمد الطاهر (متوفای1284هـ) التحریر والتنویر،ج1، ص178، الناشر : الدار التونسیة للنشر - تونس، سنة النشر: 1984 هـ .

به راستی چنین عملی مخالف ابتدائیات اخلاق و تقوا و عدالت نیست ؟!

موافقین ۱ مخالفین ۰ ۹۷/۰۳/۰۲
فرشید شرفی | Farshid Sharafi

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی
Flag Counter