سلسله سرقت های علمی سید کمال حیدری در کتاب «اللباب فی علوم الکتاب» [5]
سلسله سرقت های علمی سید کمال حیدری در کتاب «اللباب فی علوم الکتاب» [5]
در مطالب قبلی مقدمات مهمی را در باب ضرورت نقد افکار و آراء و روش «سید کمال حیدری» و همچنین «سرقت علمی» نوشتیم که مطالعه ی این دومطلب قبل از مطالعه ی مطلب پیش روی شما مخاطبان گرامی بسیار ضروری است :
چرا نقد «سید کمال حیدری» ؟!
مقدمه ای بر سرقت های علمی «سید کمال حیدری»
در این مطلب همانطور که از عنوان مشخص است ، قصد داریم تا به یکی از سرقت های علمی پرشمار «سید کمال حیدری» در کتاب «اللباب فی تفسیر الکتاب» اشاره کنیم.
سید کمال حیدری در صفحه ی 329 از این کتاب می نویسد :
دواعى العبادة
العبادة فعل اختیارىّ فلابدّ لها من باعث نفسانىّ یبعث نحوها. وقد أشارت الآیات والروایات أنّها أحد أمور ثلاثة:
أن یکون الداعى لعبادته تعالى هو طمع الإنسان فى إنعامه، وبما یجزیه علیه من الأجر والثواب؛ قال تعالى (وَ مَنْ یُطِعِ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ یُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِى مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِینَ فِیهَا وَ ذلِکَ الْفَوْزُ الْعَظِیمُ) (النساء: 13).
أن یکون الداعى للعبادة هو الخوف من العقاب على المخالفة؛ قال تعالى: (إِنِّى أَخَافُ إِنْ عَصَیْتُ رَبِّى عَذَابَ یَوْمٍ عَظِیمٍ) (یونس: 15).
وقد أشیر إلى کلا الأمرین فى قوله تعالى: (تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ یَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَ طَمَعاً) (السجدة: 16)، وقوله: (وَ ادْعُوهُ خَوْفاً وَ طَمَعاً إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِیبٌ مِنَ الْمُحْسِنِینَ) (الأعراف: 56)، وقوله: (یَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِیلَةَ أَیُّهُمْ أَقْرَبُ وَ یَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَ یَخَافُونَ عَذَابَهُ) (الإسراء: 57).
أن یعبد الله بما أنّه أهلٌ للعبادة، فإنّه الکامل بالذات والجامع لصفات الجمال والجلال.
الحیدری،کمال، اللباب فی تفسیر الکتاب - الجزء الأول (سورة الحمد)، ص 329، الناشر : دار فراقد، الطبعة : الأولى، 1431 هـ - 2010 م.
با جست و جویی کوتاه و سریع مشخص می شود که سید کمال حیدری کلمه به کلمه ی این مبحث مربوط به عبادت را از کتاب البیان آیت الله خوئی سرقت کرده است!
دواعی العبادة :
العبادة فعل اختیاری ، فلا بد لها من باعث نفسانی یبعث نحوها ، وهو أحد أمور :
1 - أن یکون الداعی لعبادة الله هو طمع الانسان فی إنعامه ، وبما یجزیه علیها من الأجر والثواب ، حسبما وعده فی کتابه الکریم :
" ومن یطع الله ورسوله یدخله جنات تجری من تحتها الأنهار 4 : 13 . وعد الله الذین آمنوا وعملوا الصالحات لهم مغفرة وأجر عظیم 5 : 9 " .
2 - أن یکون الداعی للعبادة هو الخوف من العقاب على المخالفة :
" إنی أخاف إن عصیت ربی عذاب یوم عظیم 10 : 15 . إنا نخاف من ربنا یوما عبوسا قمطریرا 76 : 10 " .
وقد أشیر إلى کلا الامرین فی عدة من الآیات الکریمة :
" تتجافى جنوبهم عن المضاجع یدعون ربهم خوفا وطمعا 32 : 16 . وادعوه خوفا وطمعا إن رحمة الله قریب من المحسنین 7 : 56 . یبتغون إلى ربهم الوسیلة أیهم أقرب ویرجون رحمته ویخافون عذابه 17 : 57 " .
3 - أن یعبد الله بما أنه أهل لان یعبد ، فإن الکامل بالذات والجامع لصفات الجمال والجلال.
به راستی چنین عمل زشتی (سرقت علمی) مخالف اخلاق و تقوا و ساقط کننده ی عدالت نیست ؟!