جلیبیب ؛ صحابی ای که به زنان صحابه تعرض می کرد و مزاحم آنان می شد !
جلیبیب ؛ صحابی ای که به زنان صحابه تعرض می کرد و مزاحم آنان می شد !
در این مطلب نیز قصد داریم تا برگ دیگری از بطلان عقیده ی افسانه ای " عدالت تمام اصحاب " را ورق بزنیم.
در این مطلب به ذکر صحابه ای می پردازیم که به زنان صحابه تعرض می کرد و بر آنان وارد می شد و برایشان مزاحمت ایجاد کرده و با آنان ملاعبت !!! می کرد !
حَدَّثَنَا عَفَّانُ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ کِنَانَةَ بْنِ نُعَیْمٍ الْعَدَوِیِّ، عَنْ أَبِی بَرْزَةَ الْأَسْلَمِیِّ، أَنَّ جُلَیْبِیبًا کَانَ امْرَأً یَدْخُلُ عَلَى النِّسَاءِ، یَمُرُّ بِهِنَّ وَیُلَاعِبُهُنَّ فَقُلْتُ لِامْرَأَتِی: لَا یَدْخُلَنَّ عَلَیْکُمْ جُلَیْبِیبٌ؛ فَإِنَّهُ إِنْ دَخَلَ عَلَیْکُمْ، لَأَفْعَلَنَّ وَلَأَفْعَلَنَّ. قَالَ: وَکَانَتِ الْأَنْصَارُ إِذَا کَانَ لِأَحَدِهِمْ أَیِّمٌ لَمْ یُزَوِّجْهَا حَتَّى یَعْلَمَ هَلْ لِلنَّبِیِّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فِیهَا حَاجَةٌ؟ أَمْ لَا. فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ لِرَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ: " زَوِّجْنِی ابْنَتَکَ ". فَقَالَ: نِعِمَّ وَکَرَامَةٌ یَا رَسُولَ اللهِ وَنُعْمَ عَیْنِی. قَالَ: " إِنِّی لَسْتُ أُرِیدُهَا لِنَفْسِی ". قَالَ: فَلِمَنْ یَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: " لِجُلَیْبِیبٍ ".: قَالَ: فَقَالَ: یَا رَسُولَ اللهِ، أُشَاوِرُ أُمَّهَا فَأَتَى أُمَّهَا فَقَالَ: رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ یَخْطُبُ ابْنَتَکِ. فَقَالَتْ: نِعِمَّ. وَنُعْمَةُ عَیْنِی. فَقَالَ: إِنَّهُ لَیْسَ یَخْطُبُهَا لِنَفْسِهِ إِنَّمَا یَخْطُبُهَا لِجُلَیْبِیبٍ. فَقَالَتْ: أَجُلَیْبِیبٌ إنیة؟ أَجُلَیْبِیبٌ إنیة؟ أَجُلَیْبِیبٌ إنیة؟ لَا. لَعَمْرُ اللهِ لَا نُزَوَّجُهُ. فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ یَقُومَ لِیَأْتِیَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فِیُخْبِرَهُ بِمَا قَالَتْ أُمُّهَا: قَالَتِ الْجَارِیَةُ: مَنْ خَطَبَنِی إِلَیْکُمْ؟ فَأَخْبَرَتْهَا أُمُّهَا فَقَالَتْ: أَتَرُدُّونَ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ أَمْرَهُ؟ ادْفَعُونِی؛ فَإِنَّهُ لَمْ یُضَیِّعْنِی. فَانْطَلَقَ أَبُوهَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَهُ فَقَالَ: شَأْنَکَ بِهَا فَزَوَّجَهَا جُلَیْبِیبًا قَالَ: فَخَرَجَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فِی غَزْوَةٍ لَهُ. قَالَ: فَلَمَّا أَفَاءَ اللهُ عَلَیْهِ قَالَ لِأَصْحَابِهِ: " هَلْ تَفْقِدُونَ مِنْ أَحَدٍ؟ " قَالُوا: نَفْقِدُ فُلَانًا وَنَفْقِدُ فُلَانًا. قَالَ: " انْظُرُوا هَلْ تَفْقِدُونَ مِنْ أَحَدٍ؟ " قَالُوا: لَا. قَالَ: " لَکِنِّی أَفْقِدُ جُلَیْبِیبًا ". قَالَ: " فَاطْلُبُوهُ فِی الْقَتْلَى ". قَالَ: فَطَلَبُوهُ فَوَجَدُوهُ إِلَى جَنْبِ سَبْعَةٍ قَدْ قَتَلَهُمْ، ثُمَّ قَتَلُوهُ. فَقَالُوا: یَا رَسُولَ اللهِ هَا هُوَ ذَا إِلَى جَنْبِ سَبْعَةٍ قَدْ قَتَلَهُمْ، ثُمَّ قَتَلُوهُ، فَأَتَاهُ النَّبِیُّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فَقَامَ عَلَیْهِ فَقَالَ: " قَتَلَ سَبْعَةً وَقَتَلُوهُ هَذَا مِنِّی وَأَنَا مِنْهُ. هَذَا مِنِّی وَأَنَا مِنْهُ " مَرَّتَیْنِ أَوْ ثَلَاثًا، ثُمَّ وَضَعَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ عَلَى سَاعِدَیْهِ وَحُفِرَ لَهُ مَا لَهُ سَرِیرٌ إِلَّا سَاعِدَا رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ وَضَعَهُ فِی قَبْرِهِ، وَلَمْ یُذْکَرْ أَنَّهُ غَسَّلَهُ. قَالَ ثَابِتٌ: فَمَا کَانَ فِی الْأَنْصَارِ أَیِّمٌ أَنْفَقَ مِنْهَا. وَحَدَّثَ إِسْحَاقُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِی طَلْحَةَ ثَابِتًا قَالَ: هَلْ تَعْلَمْ مَا دَعَا لَهَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: " اللهُمَّ صُبَّ عَلَیْهَا الْخَیْرَ صَبًّا، وَلَا تَجْعَلْ عَیْشَهَا کَدًّا کَدًّا ". قَالَ فَمَا کَانَ فِی الْأَنْصَارِ أَیِّمٌ أَنْفَقَ مِنْهَا. قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ: مَا حَدَّثَ بِهِ فِی الدُّنْیَا أَحَدٌ إِلَّا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ مَا أَحْسَنَهُ مِنْ حَدِیثٍ.
مسند احمد،ج33،ص28و29و30،ح19784 ط مؤسسة الرسالة [ تعلیق الأرنؤوط : إسناده صحیح على شرط مسلم ]
مسند احمد،ج15،ص36،ح19672 ط دار الحدیث [ تعلیق حمزة أحمد الزین : إسناده صحیح ]
شرح السنة للبغوی،ج14،ص166و167و168،ح3997 ط المکتب الأسلامی [ تعلیق البغوی : هذا حدیث صحیح ]
مجمع الزوائد ومنبع الفوائد،ج9،ص613و614 ط دار الفکر [ تعلیق الهیثمی : رجاله رجال الصحیح ]
الصحیح من أحادیث السیرة النبویة،ص302و303 ط مدار الوطن [ تعلیق محمد الصویانی : سنده صحیح ]
السیرة النبویة کما جاءت فی الأحادیث الصحیحة،ج2،ص329و330 ط مکتبة العبیکان [ تعلیق محمد الصویانی : حدیث صحیح ]
غایة المقصد فی زوائد المسند،ج4،ص48و49،ح3840 ط دار الکتب العلمیة
حیاة الصحابة،ج3،ص488و489 ط موسسة الرسالة
الدرر المنتقاة من الکلمات الملقاة،ج5،ص372و373
اتحاف الخیرة المهرة،ج7،ص264و265،ح6818 ط دار الوطن
انیس الساری،المجموعة الاولی،ص3716و3717 ط موسسة الریان
موسوعة نضرة النعیم،ص2428و2429 ط دار الوسیلة
از آن جایی که متن حدیث طولانی می باشد ما به ذکر ترجمه ی قسمت مشخص شده که به مطلبمان مربوط است می پردازیم :
ابی برزه ی اسلمی (صحابی) می گوید جلیبیب شخصی بود که بر زنان وارد می شد و از مقابل زنان عبور می کرد و با آنان ملاعبت (بازی) می کرد.پس من به زنم گفتم که مبادا جلیبیب بر شما وارد شود که اگر او بر شما وارد شود چنین و چنان می کنم.
صحابی جلیل القدر (!!!) جلیبیب بر زنان صحابه وارد می شده و از کنار آنان و مقابل آنان عبور می کرده و با آن ها ملاعبت (بازی) می کرده است ! جالب آن که این صحابی در آن زمان یک مرد جوان بوده همانطوری که داستان ازدواج این صحابی در ادامه ی همین حدیث آمده و خود علماء و محققین اهل سنت نیز به جوان بودن او در هنگام رخ دادن این قضیه اشاره کرده اند.از جمله ی آنان محمد الصویانی می باشد که می نویسد :
شاب اسمه جلیبیب .....
السیرة النبویة کما جاءت فی الاحادیث الصحیحة،ج2،ص329 ط مکتبة العبیکان
جوانی که اسم او جلیبیب است .....
العجب کل العجب آن که برخی از علمای اهل سنت این داستان را در فضائل و مناقب جلیبیب صحابی آورده اند !!! مانند بوصیری در آدرس زیر :
اتحاف الخیرة المهرة،ج7،ص264و265،ح6818 ط دار الوطن [ مناقب جلیبیب رضی الله عنه ]
تحریف متن روایت از جانب برخی از علمای اهل سنت !
یکی از مطالب قابل توجهی که در هنگام تخریج این حدیث مشاهده می گردد، تحریف متن این حدیث از جانب برخی از علمای اهل سنت می باشد که برای حفظ آبرو و عدالت این صحابی مجبور شده اند متن حدیث را تحریف کنند ! این تحریف متن به دو شکل صورت گرفته است :
الف ) حذف کل مطالب مربوط به رفتار زشت و خارج از اخلاق جلیبیب با زنان صحابه
مسلم نیشابوری این نوع تحریف را انتخاب کرده و با وجود این که همین حدیث را با سند مشابه حدیث در مسند احمد نقل می کند (تنها فرق در واسطه ی اول می باشد) اما همه ی مطالب مربوط به تعرض جلیبیب به زنان صحابه را حذف می کند و البته این حدیث را در باب فضائل جلیبیب می آورد !!!
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عُمَرَ بْنِ سَلِیطٍ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ کِنَانَةَ بْنِ نُعَیْمٍ، عَنْ أَبِی بَرْزَةَ، أَنَّ النَّبِیَّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ، کَانَ فِی مَغْزًى لَهُ، فَأَفَاءَ اللهُ عَلَیْهِ، فَقَالَ لِأَصْحَابِهِ: «هَلْ تَفْقِدُونَ مِنْ أَحَدٍ؟» قَالُوا: نَعَمْ، فُلَانًا، وَفُلَانًا، وَفُلَانًا، ثُمَّ قَالَ: «هَلْ تَفْقِدُونَ مِنْ أَحَدٍ؟» قَالُوا: نَعَمْ، فُلَانًا، وَفُلَانًا، وَفُلَانًا، ثُمَّ قَالَ: «هَلْ تَفْقِدُونَ مِنْ أَحَدٍ؟» قَالُوا: لَا، قَالَ: «لَکِنِّی أَفْقِدُ جُلَیْبِیبًا، فَاطْلُبُوهُ» فَطُلِبَ فِی الْقَتْلَى، فَوَجَدُوهُ إِلَى جَنْبِ سَبْعَةٍ قَدْ قَتَلَهُمْ، ثُمَّ قَتَلُوهُ، فَأَتَى النَّبِیُّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فَوَقَفَ عَلَیْهِ، فَقَالَ: «قَتَلَ سَبْعَةً، ثُمَّ قَتَلُوهُ هَذَا مِنِّی وَأَنَا مِنْهُ، هَذَا مِنِّی وَأَنَا مِنْهُ» قَالَ: فَوَضَعَهُ عَلَى سَاعِدَیْهِ لَیْسَ لَهُ إِلَّا سَاعِدَا النَّبِیِّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: فَحُفِرَ لَهُ وَوُضِعَ فِی قَبْرِهِ، وَلَمْ یَذْکُرْ غَسْلًا.
صحیح مسلم،ج4،ص1918،ح2472 ط دار إحیاء التراث العربی
همانطور که ملاحظه می کنید سند این روایت از " حماد بن سلمة " تا آخر همان سند روایت در مسند احمد می باشد اما دستان امانت داری تعرض جلیبیب صحابی به زنان صحابه را حذف کرده است !
جالب آن که برخی از محققین و علماء مخالفین شیعه نیز تصریح کرده اند که اصل و اساس روایت مسند احمد در صحیح مسلم است.از جمله :
وأصله فی صحیح مسلم .....
الدرر المنتقاة من الکلمات الملقاة،ج5،ص373
[درجته: سنده صحیح، رواه: مسلم (4 - 1918)، وأحمدُ (4 - 422)، واللفظ له وسنده صحیح هذا السند: صحیح على شرط مسلم بل هو سند مسلم ]
الصحیح من أحادیث السیرة النبویة،ص303 ط مدار الوطن
وأصله عند مسلم .....
موسوعة نضرة النعیم،ص2429 ط دار الوسیلة
ب) تغییر لفظ ملاعبت و بازی کردن جلیبیب صحابی با زنان صحابه از " یُلَاعِبُهُنَّ " به " یَتَحَدَّثُ إِلَیْهِنَّ " !
برخی از علمای مخالفین شیعه نسبت به مسلم تدلیس کمتری به خرج داده اند و به تغییر لفظ روایت از " یلاعبهن " (با زنان ملاعبت و بازی می کرد) به " یتحدث الیهن " (با آنان صحبت می کرد) اکتفا کرده اند ! این نیز به هر جهت خیانتی دیگر در نقل احادیث است که با هدف حفظ آبروی صحابی جلیل القدر (!!!) جلیبیب صورت گرفته تا مبادا عقیده ی افسانه ای عدالت تمامی اصحاب زیر سوال برود ! به عنوان نمونه :
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِیمُ بْنُ حَجَّاجٍ السَّامِیُّ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ کِنَانَةَ بْنِ نُعَیْمٍ الْعَدَوِیِّ، عَنْ أَبِی بَرْزَةَ الْأَسْلَمِیِّ، رَضِیَ اللَّهُ عَنْهُ " أَنَّ جُلَیْبِیبًا کَانَ امْرءا مِنَ الْأَنْصَارِ وَکَانَ یَدْخُلُ عَلَى النِّسَاءِ وَیَتَحَدَّثُ إِلَیْهِنَّ، قَالَ أَبُو بَرْزَةَ رَضِیَ اللَّهُ عَنْهُ: فَقُلْتُ لِامْرَأَتِی: اتَّقُوا لَا یَدْخُلَنَّ عَلَیْکُمْ جُلَیْبِیبٌ قَالَ: وَکَانَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ إِذَا کَانَ لَأَحَدِهِمْ أَیِّمٌ لَمْ یُزَوِّجْهَا حَتَّى یُعْلِمَ الرَّسُولَ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فِیهَا حَاجَةٌ أَمْ لَا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ یَوْمٍ لِرَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ: «یَا فُلَانُ زَوِّجْنِی ابْنَتَکَ» قَالَ: نَعَمْ وَنَعَمَیْنِ فَقَالَ: «إِنِّی لَسْتُ أُرِیدُهَا لِنَفْسِی» قَالَ: فَلِمَنْ؟ قَالَ: «لِجُلَیْبِیبٍ» قَالَ: یَا رَسُولَ اللَّهِ حَتَّى اسْتَأْمِرَ أُمَّهَا فَأَتَاهَا فَقَالَ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ یَخْطُبُ ابْنَتَکِ قَالَتْ: نَعَمْ وَنَعَمَیْنِ زَوِّجْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِنَّهُ لَیْسَ یُرِیدُهَا لِنَفْسِهِ قَالَتْ: فَلِمَنْ؟ قَالَ: یُرِیدُهَا لِجُلَیْبِیبٍ قَالَتْ: حَلْقَى لِجُلَیْبِیبٍ لَاهِیَةً مَرَّتَیْنِ لَا لَعَمْرُ اللَّهِ لَا أُزَوِّجُ جُلَیْبِیبًا. فَلَمَّا قَامَ أَبُوهَا لَیَأْتِیَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ قَالَتِ الْفَتَاةُ مِنْ خِدْرِهَا: مَنْ خَطَبَنِی إِلَیْکُمَا؟ قَالَا: رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ یَوْمٍ لِرَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ: «یَا فُلَانُ زَوِّجْنِی ابْنَتَکَ» قَالَ: نَعَمْ وَنَعَمَیْنِ فَقَالَ: «إِنِّی لَسْتُ أُرِیدُهَا لِنَفْسِی» قَالَ: فَلِمَنْ؟ قَالَ: «لِجُلَیْبِیبٍ» قَالَ: یَا رَسُولَ اللَّهِ حَتَّى أَسْتَأْمِرَ أُمَّهَا فَأَتَاهَا فَقَالَ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ یَخْطُبُ ابْنَتَکِ قَالَتْ: نَعَمْ وَنَعَمَیْنِ زَوِّجْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِنَّهُ لَیْسَ یُرِیدُهَا لِنَفْسِهِ قَالَتْ: فَلِمَنْ؟ قَالَ: یُرِیدُهَا لِجُلَیْبِیبٍ قَالَتْ: حَلْقَى لِجُلَیْبِیبٍ لَاهِیَةً مَرَّتَیْنِ لَا لَعَمْرُ اللَّهِ لَا أُزَوِّجُ جُلَیْبِیبًا فَلَمَّا قَامَ أَبُوهَا لَیَأْتِیَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ قَالَتِ الْفَتَاةُ مِنْ خِدْرِهَا: مَنْ خَطَبَنِی إِلَیْکُمَا؟ قَالَا: رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ: أَتَرُدُّونَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ أَمْرَهُ ادْفَعُونِی إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فَإِنَّهُ لَنْ یُضَیِّعَنِی فَذَهَبَ أَبُوهَا إِلَى النَّبِیِّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: شَأْنُکَ بِهَا فَزَوَّجَهَا جُلَیْبِیبًا قَالَ حَمَّادٌ: قَالَ إِسْحَاقُ بْنُ أَبِی طَلْحَةَ: هَلْ تَدْرِی مَا دَعَا لَهَا بِهِ النَّبِیُّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: وَمَا دَعَا بِهِ قَالَ: «اللَّهُمَّ صُبَّ عَلَیْهِمَا الْخَیْرَ صَبًّا وَلَا تَجْعَلْ عَیْشَهُما کَدًّا کَدًّا» قَالَ ثَابِتٌ: فَزَوَّجَهَا إِیَّاهُ فَبَیْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فِی مَغْزًى لَهُ وَأَفَاءَ اللَّهُ تَبَارَکَ وَتَعَالَى عَلَیْهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ: «هَلْ تَفْقِدُونَ مِنْ أَحَدٍ؟» قَالُوا: نَفْقِدُ فُلَانًا وَفُلَانًا ثُمَّ قَالَ: «هَلْ تَفْقِدُونَ مِنْ أَحَدٍ؟» قَالُوا: نَفْقِدُ فُلَانًا وَفُلَانًا ثُمَّ قَالَ: «هَلْ تَفْقِدُونَ مِنْ أَحَدٍ؟» قَالُوا: نَفْقِدُ فُلَانًا وَفُلَانًا، قَالَ: «وَلَکِنِّی أَفْقِدُ جُلَیْبِیبًا» فَطُلِبَ فِی الْقَتْلَى فَوَجَدُوهُ إِلَى جَنْبِ سَبْعَةٍ قَدْ قَتْلَهُمْ ثُمَّ قَتَلُوهُ، قَالَ: فَوَقَفَ النَّبِیُّ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «قَتَلَ سَبْعَةً ثُمَّ قَتَلُوهُ هَذَا مِنِّی وَأَنَا مِنْهُ» ثُمَّ حَمَلَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ عَلَى سَاعِدَیْهِ مَا لَهُ سَرِیرٌ غَیْرُ سَاعِدَیْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى حَفَرَ لَهُ ثُمَّ وَضَعَهُ فِی لَحْدِهِ وَمَا ذَکَرَ غُسْلًا، قَالَ ثَابِتٌ: وَمَا کَانَ فِی الْأَنْصَارِ أَیِّمٌ أَنْفَقَ مِنْهَا.
الآحاد والمثانی لإبن أبی عاصم،ج4،ص327و328،ح2361 ط دار الرایة
صحیح ابن حبان،ج9،ص342،ح4035 ط موسسة الرسالة
شعب الایمان للبیهقی،ج3،ص114،ح1446 ط مکتبة الرشد
المصباح فی عیون الصحاح (مخطوط)، ص19
تاکید بر صحابی بودن جلیبیب
از آن جا که ممکن است برخی معاندین از مخالفین تصریح بر صحابی بودن جلیبیب را از ما طلب کنند، ما به چند قول از کتب تراجم رجال برای تاکید بر صحابی بودن او در نزد مخالفین شیعه اشاره می کنیم هرچند که خود متن روایتی که ارائه کردیم، صحابی بودن او را ثابت می کند.
جلیبیب، غیر منسوب : وهو تصغیر جلباب. روى مسلم من حدیث حماد عن ثابت عن کنانة بن نعیم، عن أبی برزة الأسلمی- أن النبیّ صلّى اللَّه علیه وسلم کان فی مغزى له فأفاء اللَّه. فقال: هل تفقدون من أحد؟ قالوا: فقدنا فلانا وفلانا قال: ولکنّی أفقد جلیبیبا.
الاصابة فی تمییز الصحابة،ج1،ص600 ط دار الکتب العلمیة
جلیبیب : روى حدیثه أبو برزة الأسلمی فی إنکاح رسول الله .....
الاستیعاب فی معرفة الاصحاب،ج1،ص271 ط دار الجیل
البته نکته ی مهم آن است که این تحریف ها و تدلیس ها سودی نه به حال جلیبیب دارد و نه سودی به حال مخالفین شیعه برای دفاع از عقیده ی باطل عدالت تمامی اصحاب چرا که متن بدون تحریف روایت با سند صحیح در اختیار ما قرار دارد و این مخالفین شیعه هستند که بایستی پاسخ دهند چگونه یک صحابی که به زنان صحابه تعرض می کرده و با آنان ملاعبت (بازی) می کرده می تواند عادل باشد و بر او ترضی می کنند ؟!
اسکن کتب با توضیحات فارسی
http://s6.picofile.com/file/8207900176/0001.png
http://s3.picofile.com/file/8207900200/0002.png
http://s6.picofile.com/file/8207900250/0003.png
http://s6.picofile.com/file/8207900300/0004.png
http://s6.picofile.com/file/8207900342/0005.png
http://s6.picofile.com/file/8207900392/0006.png
رونوشت :
ندای سنت | پایگاه رسمی حوزه علمیه دارالعلوم زنگیان سراوان
اسلام تکس | بانک مقالات اسلامی و پاسخ به شبهات
کتابخانه عقیده