ابو المعالی جوینی (امام الحرمین، شیخ الاسلام) : اکثر نظرات ابوحنیفه مخالف قرآن و سنت و اجماع است !
ابو المعالی جوینی (امام الحرمین، شیخ الاسلام) : اکثر نظرات ابوحنیفه مخالف قرآن و سنت و اجماع است !
یکی از مسائلی که بسیاری از علمای مخالفین شیعه به آن اشاره کرده اند، مخالفت های شدید ابوحنیفه (امام اعظم اهل تسنن و امام حنفی مذهب ها) با با قرآن و سنت ثابت است و به همین دلیل حتی بر گمراهی ابوحنیفه اجماع هم شده است !
در این مطلب نظر امام و شیخ الاسلام و شیخ شافعی مذهبان در مورد ابوحنیفه را می خوانیم.
ونظر ابی حنیفه وإن دق الاّ انه لایوافق الاصول ویخالفها ویحید عنها وأکثر نظره یخالف الکتاب والسنة وآلاثار وإجماع الامّة .....
مغیث الخلق فی ترجیح القول الحق،ص38 ط المطبعة المصریة
و نظر ابوحنیفه هر چند که دقیق است اما با اصول موافق نیست و با آن مخالفت می کند و از آن انحراف دارد و اکثر نظرات ابوحنیفه با قرآن و سنت و آثار (اخبار و روایات) و اجماع امت مخالف است .....
به راستی چنین فردی را می توان امام اعظم و فقیه و عالم نامید ؟!
جایگاه ابو المعالی جوینی در نزد مخالفین شیعه :
عبد الْملک بن عبد الله بن یُوسُف بن مُحَمَّد بن عبد الله بن حیویة الْجُوَیْنِیّ : النَّیْسَابُورِی إِمَام الْحَرَمَیْنِ أَبُو الْمَعَالِی ولد الشَّیْخ أبی مُحَمَّد. هُوَ الإِمَام شیخ الْإِسْلَام الْبَحْر الحبر المدقق الْمُحَقق النظار الأصولی الْمُتَکَلّم البلیغ الفصیح الأدیب الْعلم الْفَرد زِینَة الْمُحَقِّقین إِمَام الْأَئِمَّة على الْإِطْلَاق عجما وعربا وَصَاحب الشُّهْرَة الَّتِی سَارَتْ السراة والحداة بهَا شرقا وغربا. هُوَ الْبَحْر وعلومه درره الفاخرة وَالسَّمَاء وفوائده الَّتِی أنارت الْوُجُود نجومها الزاهرة یمل الْحَدِید من الْحَدِید وذهنه لَا یمل من نصْرَة الدّین فولاذه وتکل الْأَنْفس وقلمه یسح وابل دمعه ورذاذه ویدجو اللَّیْل البهیم وَلَا ترى بَدْرًا إِلَّا وَجهه فِی محرابه وَلَا نَاظرا طرفه نَاظرا فِی کِتَابه.
طبقات الشافعیة الکبری للسبکی،ج5،ص165 ط دار هجر
إِمَامُ الحَرَمَیْنِ أَبُو المَعَالِی عَبْدُ المَلِکِ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ یُوْسُفَ الجُوَیْنِیُّ : الإِمَامُ الکَبِیْرُ، شَیْخُ الشَّافِعِیَّةِ، إِمَامُ الحَرَمَیْنِ، أَبُو المَعَالِی عَبْدُ المَلِکِ ابْنُ الإِمَامِ أَبِی مُحَمَّدٍ عَبْد اللهِ بنِ یُوْسُفَ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ یُوْسُفَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ حَیُّوَیْه الجُوَیْنِیُّ، ثُمَّ النَّیْسَابُوْرِیُّ، ضِیَاءُ الدِّیْنِ الشَّافِعِیُّ، صَاحِبُ التَّصَانِیْفِ.
سیر اعلام النبلاء،ج18،ص468 ط موسسة الرسالة
عبد الملک بن عبد الله بن یوسف بن محمد الجُوَیْنی، أبو المعالی، رکن الدین، الملقب بإمام الحرمین: أعلم المتأخرین، من أصحاب الشافعیّ.
الاعلام للزرکلی،ج4،ص160 ط دار العلم للملایین