شادی نواصب شام در روز عاشوراء به گزارش ابن کثیر دمشقی (عالم مشهور اهل سنت)
شادی نواصب شام در روز عاشوراء به گزارش ابن کثیر دمشقی (عالم مشهور اهل سنت)
وَقَدْ عَاکَسَ الرَّافِضَةَ وَالشِّیعَةَ یَوْمَ عَاشُورَاءَ النَّوَاصِبُ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ فَکَانُوا فِی یَوْمِ عَاشُورَاءَ یَطْبُخُونَ الْحُبُوبَ وَیَغْتَسِلُونَ وَیَتَطَیَّبُونَ وَیَلْبَسُونَ أَفْخَرَ ثِیَابِهِمْ، وَیَتَّخِذُونَ ذَلِکَ الْیَوْمَ عِیدًا، یَصْنَعُونَ فِیهِ أَنْوَاعَ الْأَطْعِمَةِ، وَیُظْهِرُونَ السُّرُورَ وَالْفَرَحَ ; یُرِیدُونَ بِذَلِکَ عِنَادَ الرَّوَافِضِ وَمُعَاکَسَتَهُمْ.
ابن کثیر الدمشقی، ابوالفداء إسماعیل بن عمر القرشی (المتوفى 774هـ)، البدایة والنهایة، ج11، ص577، تحقیق: عبد الله بن عبد المحسن الترکی، الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والتوزیع والإعلان، سنة النشر: 1424هـ / 2003م.
نواصب اهل شام در روز عاشوراء با شیعیان و روافض مخالفت کرده و در این روز غذا طبخ کرده و غسل می کنند و خود را خوشبو می سازند و بهترین لباس هایشان را می پوشند و این روز را عید قرار می دهند و در آن انواع غذا ها را درست می کنند و شادی و سرور را ظاهر می سازند و هدفشان از این کار مخالفت با روافض است.
اَللّهُمَّ الْعَنْ اَوَّلَ ظالِمٍ ظَلَمَ حَقَّ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ ، وَآخِرَ تابِعٍ لَهُ عَلى ذلِکَ