عبد الله بن محمد الغنیمان وهابی (از اساتید دانشگاه اسلامی مدینه) و تحریف حدیث ثقلین در صحیح مسلم
عبد الله بن محمد الغنیمان وهابی (از اساتید دانشگاه اسلامی مدینه) و تحریف حدیث ثقلین در صحیح مسلم :
یکی از احادیثی که حقانیت اهل بیت را به خوبی اثبات می کند و در منابع اسلامی با سند های صحیح نقل شده است،حدیث ثقلین است که وهابیون و دشمنان اهل بیت در سدد به انزوا بردن این حدیث هستند.
یکی از افرادی که برای تحریف این حدیث و جایگزین کردن " کتاب الله و سنتی " به جای " اهل بیت " شده است،عبد الله بن محمد الغنیمان وهابی از اساتید دانشگاه اسلامی مدینه است و به قدری گستاخ هم بوده که چند بار به این کار اقدام کرده است !
عبد الله بن محمد الغنیمان در کتاب " السبائک الذهبیة بشرح العقیدة الواسطیة " حدیثی از صحیح مسلم را به این شکل نقل می کند :
جاء فی صحیح مسلم من حدیث زید بن الارقم ان رسول الله خطب فی مکان یقال له : غدیر خم – وهو مکان بین مکة و المدینة فی مرجعه من حجة الوداع – فقال : " ان عبدا خیره الله جل وعلا بین ما عنده وبین الدنیا فاختار ما عند الله " فعند ذلک بکی ابو بکر و قال : ولک نفدیک بآبائنا و امهاتنا ، ثم قال : " یوشک ان یاتینی رسول ربی فأجیب، وانی تارک فیکم ثقلین کتاب الله وسنتی واحفظونی فی أهل بیتی ".
السبائک الذهبیة بشرح العقیدة الواسطیة،ص463 ط دار ابن الجوزی
در قسمت مشخص شده مشاهده می فرمایید که که حدیث از " زید بن ارقم " نقل شده و در آن عبارت " کتاب الله وسنتی " به عنوان ثقلین معرفی شده است.
همچنین عبدالله بن محمد الغنیمان وهابی در کتاب " الجلسات الطلابیة بشرح العقیدة الواسطیة " که چاپ دیگری از همان جلسات است نیز حیاء نکرده و به همین مطالب با همین متن اجازه ی چاپ و نشر داده است. (الجلسات الطلابیة بشرح العقیدة الواسطیة،ص453 ط دار ابن الجوزی)
حال با یک دیگر اصل حدیث را از صحیح مسلم ببینیم :
حَدَّثَنِی زُهَیْرُ بْنُ حَرْبٍ، وَشُجَاعُ بْنُ مَخْلَدٍ، جَمِیعًا عَنِ ابْنِ عُلَیَّةَ، قَالَ زُهَیْرٌ: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِیلُ بْنُ إِبْرَاهِیمَ، حَدَّثَنِی أَبُو حَیَّانَ، حَدَّثَنِی یَزِیدُ بْنُ حَیَّانَ، قَالَ: انْطَلَقْتُ أَنَا وَحُصَیْنُ بْنُ سَبْرَةَ، وَعُمَرُ بْنُ مُسْلِمٍ، إِلَى زَیْدِ بْنِ أَرْقَمَ، فَلَمَّا جَلَسْنَا إِلَیْهِ قَالَ لَهُ حُصَیْنٌ: لَقَدْ لَقِیتَ یَا زَیْدُ خَیْرًا کَثِیرًا، رَأَیْتَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ، وَسَمِعْتَ حَدِیثَهُ، وَغَزَوْتَ مَعَهُ، وَصَلَّیْتَ خَلْفَهُ لَقَدْ لَقِیتَ، یَا زَیْدُ خَیْرًا کَثِیرًا، حَدِّثْنَا یَا زَیْدُ مَا سَمِعْتَ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: یَا ابْنَ أَخِی وَاللهِ لَقَدْ کَبِرَتْ سِنِّی، وَقَدُمَ عَهْدِی، وَنَسِیتُ بَعْضَ الَّذِی کُنْتُ أَعِی مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ، فَمَا حَدَّثْتُکُمْ فَاقْبَلُوا، وَمَا لَا، فَلَا تُکَلِّفُونِیهِ، ثُمَّ قَالَ: قَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ یَوْمًا فِینَا خَطِیبًا، بِمَاءٍ یُدْعَى خُمًّا بَیْنَ مَکَّةَ وَالْمَدِینَةِ فَحَمِدَ اللهَ وَأَثْنَى عَلَیْهِ، وَوَعَظَ وَذَکَّرَ، ثُمَّ قَالَ: " أَمَّا بَعْدُ، أَلَا أَیُّهَا النَّاسُ فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ یُوشِکُ أَنْ یَأْتِیَ رَسُولُ رَبِّی فَأُجِیبَ، وَأَنَا تَارِکٌ فِیکُمْ ثَقَلَیْنِ: أَوَّلُهُمَا کِتَابُ اللهِ فِیهِ الْهُدَى وَالنُّورُ فَخُذُوا بِکِتَابِ اللهِ، وَاسْتَمْسِکُوا بِهِ " فَحَثَّ عَلَى کِتَابِ اللهِ وَرَغَّبَ فِیهِ، ثُمَّ قَالَ: «وَأَهْلُ بَیْتِی أُذَکِّرُکُمُ اللهَ فِی أَهْلِ بَیْتِی، أُذَکِّرُکُمُ اللهَ فِی أَهْلِ بَیْتِی، أُذَکِّرُکُمُ اللهَ فِی أَهْلِ بَیْتِی» فَقَالَ لَهُ حُصَیْنٌ: وَمَنْ أَهْلُ بَیْتِهِ؟ یَا زَیْدُ أَلَیْسَ نِسَاؤُهُ مِنْ أَهْلِ بَیْتِهِ؟ قَالَ: نِسَاؤُهُ مِنْ أَهْلِ بَیْتِهِ، وَلَکِنْ أَهْلُ بَیْتِهِ مَنْ حُرِمَ الصَّدَقَةَ بَعْدَهُ، قَالَ: وَمَنْ هُمْ؟ قَالَ: هُمْ آلُ عَلِیٍّ وَآلُ عَقِیلٍ، وَآلُ جَعْفَرٍ، وَآلُ عَبَّاسٍ قَالَ: کُلُّ هَؤُلَاءِ حُرِمَ الصَّدَقَةَ؟ قَالَ: نَعَمْ.
صحیح مسلم،کتاب فضائل الصحابة،باب من فضائل علی بن ابی طالب،ح2408 ط دار الفکر
طبق این روایت و روایتی دیگر که در صفحه ی بعد نقل شده است،زنان پیامبر هم اصلا در " اهل بیت " موجود در متن روایت داخل نیستند ! چرا که زید بن ارقم میگوید اهل بیت پیامبر کسانیهستند که صدقه بر آنان حرام است و سپس از "آل علی" هم نام می برد.
در روایت صفحه ی بعد،زید بن ارقم صریحا زنان پیامبر را خارج از اهل بیت پیامبر می داند :
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَکَّارِ بْنِ الرَّیَّانِ، حَدَّثَنَا حَسَّانُ یَعْنِی ابْنَ إِبْرَاهِیمَ، عَنْ سَعِیدٍ وَهُوَ ابْنُ مَسْرُوقٍ، عَنْ یَزِیدَ بْنِ حَیَّانَ، عَنْ زَیْدِ بْنِ أَرْقَمَ، قَالَ: دَخَلْنَا عَلَیْهِ فَقُلْنَا لَهُ: لَقَدْ رَأَیْتَ خَیْرًا، لَقَدْ صَاحَبْتَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ وَصَلَّیْتَ خَلْفَهُ، وَسَاقَ الْحَدِیثَ بِنَحْوِ حَدِیثِ أَبِی حَیَّانَ، غَیْرَ أَنَّهُ قَالَ: " أَلَا وَإِنِّی تَارِکٌ فِیکُمْ ثَقَلَیْنِ: أَحَدُهُمَا کِتَابُ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، هُوَ حَبْلُ اللهِ، مَنِ اتَّبَعَهُ کَانَ عَلَى الْهُدَى، وَمَنْ تَرَکَهُ کَانَ عَلَى ضَلَالَةٍ " وَفِیهِ فَقُلْنَا: مَنْ أَهْلُ بَیْتِهِ؟ نِسَاؤُهُ؟ قَالَ: لَا، وَایْمُ اللهِ إِنَّ الْمَرْأَةَ تَکُونُ مَعَ الرَّجُلِ الْعَصْرَ مِنَ الدَّهْرِ، ثُمَّ یُطَلِّقُهَا فَتَرْجِعُ إِلَى أَبِیهَا وَقَوْمِهَا أَهْلُ بَیْتِهِ أَصْلُهُ، وَعَصَبَتُهُ الَّذِینَ حُرِمُوا الصَّدَقَةَ بَعْدَهُ.
صحیح مسلم،کتاب فضائل الصحابة،باب من فضائل علی بن ابی طالب،ح6122(2408) ط دار الفکر
بی زحمت لینک دانلود این کتاب رو می خوام
یک نسخهه در سایتها زدن ولیکیفیت نداره