حقانیت شیعه و رد شبهات

نقد وهابیت و اهل سنت | نقد آیین زرتشتی و باستان گرایان | نقد مسیحیت | وبلاگ شخصی فرشید شرفی

حقانیت شیعه و رد شبهات

نقد وهابیت و اهل سنت | نقد آیین زرتشتی و باستان گرایان | نقد مسیحیت | وبلاگ شخصی فرشید شرفی

حقانیت شیعه و رد شبهات

فرشید شرفی | پژوهشگر قرآن، حدیث، کلام و ادیان و مذاهب

* به علت کمبود وقت از ترجمه ی متون درخواستی جدا معذوریم

* شبهات و سوالات علمی خود را در قسمت نظرات ارسال کنید تا در صف سوالات قرار گرفته و به آن پاسخ داده شود (به سؤالات تکراری به هیچ وجه پاسخ داده نمی شود)

* برای دسترسی آسان به موضوعات مورد نظرتان، از قسمت " طبقه بندی موضوعی " استفاده کنید

* در صورت خرابی و یا لود نشدن تصاویر و مطالب به ما اطلاع دهید

* نقل و درج مطالب موجود در وبلاگ به نام شخص یا مؤسسه ای خاص در هر تارنمای اینترنتی و غیر از آن شرعا حرام می باشد (نقل همراه با ذکر منبع یا بدون اشاره به شخص و مؤسسه ای خاص جایز می باشد)

طبقه بندی موضوعی
بایگانی
آخرین مطالب
پربیننده ترین مطالب
مطالب پربحث‌تر
آخرین نظرات

امیر المومنین (ع) افضل اولین و آخرین از قول امام حسن (ع) [مصادر شیعه]


روایتی معتبر در کتب شیعه ی امامیه از وجود مبارک امام حسن (ع) نقل شده است که در کتب مخالفین نیز طرق فراوان و سند های معتبر داشته و در این روایت که امام حسن (ع) آن را پس از شهادت امیر المومنین (ع) مطرح کرده اند، بر افضلیت امیر المومنین بر جمیع خلایق از اولین و آخرین تصریح شده است.

مُحَمَّدُ بْنُ یَحْیَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ وَ عَلِیُّ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ زِیَادٍ جَمِیعاً عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ أَبِی حَمْزَةَ عَنْ أَبِی جَعْفَرٍ ع قَالَ: لَمَّا قُبِضَ أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ ع قَامَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِیٍّ ع فِی مَسْجِدِ الْکُوفَةِ فَحَمِدَ اللَّهَ وَ أَثْنَى عَلَیْهِ وَ صَلَّى عَلَى النَّبِیِّ ص ثُمَّ قَالَ أَیُّهَا النَّاسُ إِنَّهُ قَدْ قُبِضَ فِی هَذِهِ اللَّیْلَةِ رَجُلٌ مَا سَبَقَهُ الْأَوَّلُونَ وَ لَا یُدْرِکُهُ الْآخِرُونَ إِنَّهُ کَانَ لَصَاحِبَ رَایَةِ رَسُولِ اللَّهِ ص عَنْ یَمِینِهِ جَبْرَئِیلُ وَ عَنْ یَسَارِهِ مِیکَائِیلُ لَا یَنْثَنِی حَتَّى یَفْتَحَ اللَّهُ لَهُ وَ اللَّهِ مَا تَرَکَ بَیْضَاءَ وَ لَا حَمْرَاءَ إِلَّا سَبْعَمِائَةِ دِرْهَمٍ فَضَلَتْ عَنْ عَطَائِهِ أَرَادَ أَنْ یَشْتَرِیَ بِهَا خَادِماً لِأَهْلِهِ وَ اللَّهِ لَقَدْ قُبِضَ فِی اللَّیْلَةِ الَّتِی فِیهَا قُبِضَ وَصِیُّ مُوسَى یُوشَعُ بْنُ نُونٍ وَ اللَّیْلَةِ الَّتِی عُرِجَ فِیهَا بِعِیسَى ابْنِ مَرْیَمَ وَ اللَّیْلَةِ الَّتِی نُزِّلَ فِیهَا الْقُرْآن‏.

الکافی،ج1،ص457،ح8 ط الاسلامیة

امام باقر علیه السلام فرمود: چون امیر المؤمنین علیه السلام وفات کرد: حسن بن على علیه السلام در مسجد کوفه بپا خاست و حمد و ثناى خدا گفت و بر پیغمبر صلى اللَّه علیه و آله درود فرستاد. سپس فرمود : اى مردم در این شب مردى وفات کرد که پیشینیان بر او سبقت نگرفتند و پسینیان باو نرسند. او پرچمدار رسول خدا صلى اللَّه علیه و آله بود که جبرئیل در طرف راست و میکائیل در طرف چپش بودند. از میدان بر نمیگشت جز اینکه خدا باو فتح و پیروزى میداد، بخدا که او از مال سفید و سرخ دنیا جز هفتصد درهم که آن هم از عطایش زیاد آمده بود باقى نگذاشت و میخواست با آن پول خدمتگزارى براى خانواده‏اش بخرد، بخدا که او در شبى وفات کرد که یوشع بن نون وصى موسى وفات کرد و همان شبى که عیسى بن مریم بآسمان بالا رفت و همان شبى که قرآن فرود آمد.

روایت فوق دارای دو سند می باشد که یکی از آن ها قطعا صحیح می باشد :

محمد بن یحیى [ثقة إمامی] عن أحمد بن محمد [ثقة إمامی] عن ابن محبوب [ثقة إمامی] عن أبی حمزة [ثقة إمامی] عن أبی جعفر

علی بن محمد عن سهل بن زیاد عن ابن محبوب عن أبی حمزة عن أبی جعفر

مجلسی اول نیز روایت را در دو موضع از کتاب روضة المتقین تصحیح کرده است :

و روى الکلینی فی الصحیح عن أبی حمزة عن أبی جعفر علیه السلام قال لما قبض أمیر المؤمنین علیه السلام قام الحسن بن علی علیهما السلام فی مسجد الکوفة فحمد الله و أثنى علیه و صلى على النبی صلى الله علیه و آله و سلم ثمَّ قال: أیها الناس إنه قد قبض فی هذه اللیلة رجل ما سبقه الأولون و لا یدرکه الآخرون أنه کان لصاحب رایة رسول الله صلى الله علیه و آله و سلم، عن یمینه جبرئیل و عن یساره میکائیل لا ینثنی (أی لا یرجع) حتى یفتح الله له و الله ما ترک بیضاء و لا حمراء إلا سبعمائة درهم فضلت عن عطائه أراد أن یشتری بها خادما لأهله و الله لقد قبض فی اللیلة التی قبض فیها وصی موسى یوشع بن نون و اللیلة التی عرج فیها بعیسى بن مریم و اللیلة التی نزل فیها القرآن‏.

روضة المتقین فی شرح من لا یحضره الفقیه‏،ج5،ص423 ط مؤسسه فرهنگى اسلامى کوشانبور

و روی فی الصحیح، عن أبی حمزة، عن أبی جعفر علیه السلام قال: لما قبض أمیر المؤمنین علیه السلام قام الحسن بن علی علیهما السلام فی مسجد الکوفة فحمد الله و أثنى علیه و صلى على النبی صلى الله علیه و آله ثمَّ قال أیها الناس إنه قبض فی هذه اللیلة رجل ما سبقه الأولون و لا یدرکه الآخرون أنه کان لصاحب رایة رسول الله صلى الله علیه و آله و سلم عن یمینه جبرئیل، و عن یساره میکائیل، لا ینثنی (أی لا یرجع) حتى یفتح الله له و الله ما ترک بیضاء و لا حمراء إلا سبعمائة درهم فضلت عن عطائه أراد أن یشتری. بها خادما لأهله و الله لقد قبض فی اللیلة التی قبض فیها وصی موسى یوشع بن نون و اللیلة التی عرج فیها بعیسى بن مریم، و اللیلة التی نزل فیها القرآن‏.

روضة المتقین فی شرح من لا یحضره الفقیه‏،ج11،ص50 ط مؤسسه فرهنگى اسلامى کوشانبور

مجلسی دوم نیز روایت را در مرآة العقول تصحیح کرده است :

الحدیث الثامن صحیح‏.

مرآة العقول،ج5،ص310 ط دار الکتب الاسلامیة

این روایت در منبع دیگر کتب شیعه و با اسناد دیگر نیز نقل شده که به اختصار به آن اشاره می کنیم :

أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْدِیٍّ، فِی مَنْزِلِهِ بِدَرْبِ الزَّعْفَرَانِیِّ بِبَغْدَادَ فِی الْکَرْخِ، سَنَةَ عَشْرٍ وَ أَرْبَعِمِائَةٍ، قَالَ: أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِیدِ بْنِ عُقْدَةَ، فِی یَوْمِ الْجُمُعَةِ بَعْدَ صَلَاةِ الْجُمُعَةِ إِمْلَاءً، فِی مَسْجِدِ بَرَاثَا، لِثَمَانٍ بَقِینَ مِنْ جُمَادَى الْأُولَى سَنَةَ ثَلَاثِینَ وَ ثَلَاثِمِائَةٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِیُّ بْنُ الْحُسَیْنِ بْنِ عُبَیْدٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِیلُ بْنُ أَبَانٍ، عَنْ سَلَّامِ بْنِ أَبِی عَمْرَةَ، عَنْ مَعْرُوفٍ، عَنْ أَبِی الطُّفَیْلِ، قَالَ: خَطَبَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِیٍّ (عَلَیْهِمَا السَّلَامُ) بَعْدَ وَفَاةِ عَلِیٍّ (عَلَیْهِ السَّلَامُ) وَ ذَکَرَ أَمِیر الْمُؤْمِنِینَ (عَلَیْهِ السَّلَامُ) فَقَالَ: خَاتَمُ الْوَصِیِّینَ، وَصِیُّ خَاتَمِ الْأَنْبِیَاءِ، وَ أَمِیرُ الصِّدِّیقِینَ وَ الشُّهَدَاءِ وَ الصَّالِحِین‏. ثُمَّ قَالَ: یَا أَیُّهَا النَّاسُ، لَقَدْ فَارَقَکُمْ رَجُلٌ مَا سَبَقَهُ الْأَوَّلُونَ، وَ لَا یُدْرِکُهُ الْآخَرُونَ، لَقَدْ کَانَ رَسُولُ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ) یُعْطِیهِ الرَّایَةَ فَیُقَاتِلُ جَبْرَئِیلُ عَنْ یَمِینِهِ، وَ مِیکَائِیلُ عَنْ یَسَارِهِ، فَمَا یَرْجِعُ حَتَّى یَفْتَحَ اللَّهُ عَلَیْهِ، مَا تَرَکَ ذَهَباً وَ لَا فِضَّةً إِلَّا شَیْئاً عَلَى صَبِیٍّ لَهُ، وَ مَا تَرَکَ فِی بَیْتِ الْمَالِ إِلَّا سَبْعَمِائَةِ دِرْهَمٍ، فَضَلَتْ مِنْ عَطَائِهِ، أَرَادَ أَنْ یَشْتَرِیَ بِهَا خَادِماً لِأُمِّ کُلْثُوم‏. ثُمَّ قَالَ: مَنْ عَرَفَنِی فَقَدْ عَرَفَنِی، وَ مَنْ لَمْ یَعْرِفْنِی فَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّبِیِّ (صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ)، ثُمَّ تَلَا هَذِهِ الْآیَةَ، قَوْلَ یُوسُفَ: «وَ اتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبائِی إِبْراهِیمَ وَ إِسْحاقَ وَ یَعْقُوبَ أَنَا ابْنُ الْبَشِیرِ، أَنَا ابْنُ النَّذِیرِ، وَ أَنَا ابْنُ الدَّاعِی إِلَى اللَّهِ، وَ أَنَا ابْنُ السِّرَاجِ الْمُنِیرِ، وَ أَنَا ابْنُ الَّذِی أُرْسِلَ رَحْمَةً لِلْعالَمِینَ، وَ أَنَا مِنْ أَهْلِ الْبَیْتِ الَّذِینَ أَذْهَبَ اللَّهُ عَنْهُمُ الرِّجْسَ وَ طَهَّرَهُمْ تَطْهِیراً، وَ أَنَا مِنْ أَهْلِ الْبَیْتِ الَّذِینَ کَانَ جَبْرَئِیلُ یَنْزِلُ عَلَیْهِمْ وَ مِنْهُمْ کَانَ یَعْرُجُ، وَ أَنَا مِنْ أَهْلِ الْبَیْتِ الَّذِینَ افْتَرَضَ اللَّهُ مَوَدَّتَهُمْ وَ وَلَایَتَهُمْ، فَقَالَ فِیمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ (صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ): «قُلْ لا أَسْئَلُکُمْ عَلَیْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِی الْقُرْبى‏ وَ مَنْ یَقْتَرِفْ حَسَنَةً وَ اقْتِرَافُ الْحَسَنَةِ: مَوَدَّتُنَا.

الأمالی للطوسی،ص269و270،ح501 ط دار الثقافة

أَخْبَرَنَا یَحْیَى بْنُ الْعَلَاءِ الرَّازِیُّ عَنْ عَمِّهِ سَعِیدِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ أَبِی إِسْحَاقَ عَنْ هُبَیْرَةَ ابْنِ مَرْیَمَ قَالَ: خَطَبَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِیٍّ ع صَبِیحَةَ قُتِلَ عَلِیُّ بْنُ أَبِی طَالِبٍ ع فَقَالَ لَقَدْ فَارَقَکُمُ اللَّیْلَةَ رَجُلٌ لَمْ یَسْبِقْهُ الْأَوَّلُونَ وَ لَمْ یُدْرِکْهُ الْآخِرُونَ بِعِلْمٍ وَ لَقَدْ صَعِدَ بِرُوحِهِ فِی اللَّیْلَةِ الَّتِی صَعِدَ فِیهَا بِرُوحِ یَحْیَى بْنِ زَکَرِیَّا کَانَ رَسُولُ اللَّهِ یَبْعَثُهُ فِی الْبَعْثِ فَیَکْتَنِفُهُ جَبْرَئِیلُ عَنْ یَمِینِهِ وَ مِیکَائِیلُ عَنْ یَسَارِهِ فَلَا یَنْثَنِی حَتَّى یَفْتَحَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ عَلَیْهِ مَا تَرَکَ صَفْرَاءَ وَ لَا بَیْضَاءَ إِلَّا سَبْعَمِائَةِ دِرْهَمٍ فَضَلَتْ مِنْ عَطَائِهِ أَرَادَ أَنْ یَبْتَاعَ بِهَا خَادِماً لِأَهْلِه‏.

بشارة المصطفى لشیعة المرتضى‏،ج2،ص237 ط المکتبة الحیدریة

قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِیلُ بْنُ أَبَانٍ الْأَزْدِیُّ الْوَرَّاقُ عَنْ سَلَّامِ بْنِ أَبِی عَمْرَةَ عَنْ مَعْرُوفٍ عَنْ أَبِی الطُّفَیْلِ عَامِرِ بْنِ وَائِلَةَ قَالَ: خَطَبَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِیٍّ بَعْدَ وَفَاةِ أَمِیرِ الْمُؤْمِنِینَ عَلِیٍّ ع فَحَمِدَ اللَّهَ وَ أَثْنَى عَلَیْهِ وَ ذَکَرَ أَمِیرَ الْمُؤْمِنِینَ عَلِیّاً فَقَالَ خَاتَمُ الْأَوْصِیَاءِ وَ وَصِیُّ خَاتَمِ الْأَنْبِیَاءِ وَ أَمِیرُ الصِّدِّیقِینَ وَ الشُّهَدَاءِ ثُمَّ قَالَ یَا أَیُّهَا النَّاسُ لَقَدْ فَارَقَکُمْ رَجُلٌ مَا سَبَقَهُ الْأَوَّلُونَ بِعِلْمٍ وَ لَا یُدْرِکُهُ الْآخِرُونَ لَقَدْ کَانَ رَسُولُ اللَّهِ ص یُعْطِیهِ الرَّایَةَ یُقَاتِلُ جَبْرَئِیلُ عَنْ یَمِینِهِ وَ مِیکَائِیلُ عَنْ یَسَارِهِ فَمَا یَرْجِعُ حَتَّى یَفْتَحَ اللَّهُ عَلَیْهِ وَ اللَّهِ لَقَدْ قَبَضَهُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ فِی اللَّیْلَةِ الَّتِی قُبِضَ فِیهَا وَصِیُّ مُوسَى ع وَ عُرِجَ بِرُوحِهِ فِی اللَّیْلَةِ الَّتِی فِیهَا رُفِعَ بِرُوحِ عِیسَى ع وَ فِی اللَّیْلَةِ الَّتِی أُنْزِلَ فِیهَا الْفُرْقَانُ وَ اللَّهِ مَا تَرَکَ ذَهَباً وَ لَا فِضَّةً إِلَّا شَیْئاً عَلَى صَبِیٍّ لَهُ وَ مَا تَرَکَ فِی بَیْتِ الْمَالِ إِلَّا سَبْعَمِائَةٍ وَ خَمْسِینَ دِرْهَماً فَضَلَتْ عَنْ عَطَائِهِ أَرَادَ أَنْ یَشْتَرِیَ بِهَا خَادِماً لِأُمِّ کُلْثُومٍ ثُمَّ قَالَ مَنْ عَرَفَنِی فَقَدْ عَرَفَنِی وَ مَنْ لَمْ یَعْرِفْنِی فَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّبِیِّ ص ثُمَّ تَلَا هَذِهِ الْآیَةَ قَوْلَ یُوسُفَ ع وَ اتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبائِی إِبْراهِیمَ وَ إِسْحاق‏ وَ یَعْقُوبَ ثُمَّ أَخَذَ فِی کِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ فَقَالَ أَنَا ابْنُ الْبَشِیرِ وَ أَنَا ابْنُ النَّذِیرِ وَ أَنَا ابْنُ الدَّاعِی إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَ أَنَا ابْنُ السِّرَاجِ الْمُنِیرِ وَ أَنَا ابْنُ الطُّهْرِ الَّذِی أُرْسِلَ رَحْمَةً لِلْعالَمِینَ وَ أَنَا مِنْ أَهْلِ الْبَیْتِ الَّذِینَ أَذْهَبَ اللَّهُ عَنْهُمُ الرِّجْسَ وَ طَهَّرَهُمْ تَطْهِیراً وَ أَنَا مِنْ أَهْلِ الْبَیْتِ الَّذِینَ افْتَرَضَ اللَّهُ تَعَالَى وَلَایَتَهُمْ وَ مَوَدَّتَهُمْ فَقَالَ فِیمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ قُلْ لا أَسْئَلُکُمْ عَلَیْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِی الْقُرْبى‏ وَ مَنْ یَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِیها حُسْناً وَ اقْتِرَافُ الْحَسَنَةِ مَوَدَّتُنَا.

بشارة المصطفى لشیعة المرتضى‏،ج2،ص240 ط المکتبة الحیدریة

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ رَحِمَهُ اللَّهُ قَالَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِیِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ شَاذَانَ قَالَ رَوَى لَنَا أَبُو الْحُسَیْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِیِّ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ عَامِرٍ الْکُوفِیُّ قَالَ أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَیْنُ بْنُ الْفَرَزْدَقِ الْفَزَارِیُّ الْبَزَّازُ قِرَاءَةً عَلَیْهِ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو عِیسَى مُحَمَّدُ بْنُ عَلِیِّ بْنِ عَمْرَوَیْهِ الطَّحَّانُ وَ هُوَ الوَرَّاقُ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى قَالَ حَدَّثَنَا عَلِیُّ بْنُ أَسْبَاطٍ عَنْ غَیْرِ وَاحِدٍ مِنْ أَصْحَابِ ابْنِ دَأْبٍ قَال‏ ..... ثُمَّ الشَّجَاعَةُ کَانَ مِنْهَا عَلَى أَمْرٍ لَمْ یَسْبِقْهُ الْأَوَّلُونَ وَ لَمْ یُدْرِکْهُ الْآخَرُونَ مِنَ النَّجْدَةِ وَ الْبَأْسِ وَ مُبَارَکَةِ الْأَخْمَاسِ عَلَى أَمْرٍ لَمْ یُرَ مِثْلُهُ لَمْ یُوَلِّ دُبُراً قَطُّ وَ لَمْ یَبْرُزْ إِلَیْهِ أَحَدٌ قَطُّ إِلَّا قَتَلَه‏ .....

الإختصاص،ص149 ط الموتمر العالمى لالفیة الشیخ المفید

وَ قَالَ أَیْضاً مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِیِّ بْنِ عَبْدِ الْعَزِیزِ عَنْ إِسْمَاعِیلَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَلِیِّ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْحُسَیْنِ بْنِ زَیْدٍ عَنْ عَمِّهِ عُمَرَ بْنِ عَلِیٍّ ع قَالَ: خَطَبَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِیٍّ ع النَّاسَ حِینَ قُتِلَ عَلِیٌّ ع فَقَالَ قُبِضَ فِی هَذِهِ اللَّیْلَةِ رَجُلٌ لَمْ یَسْبِقْهُ الْأَوَّلُونَ بِعِلْمٍ وَ لَا یُدْرِکُهُ الْآخَرُونَ مَا تَرَکَ عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ صَفْرَاءَ وَ لَا بَیْضَاءَ إِلَّا سَبْعَمِائَةِ دِرْهَمٍ فَضَلَتْ مِنْ عَطَائِهِ أَرَادَ أَنْ یَبْتَاعَ بِهَا خَادِماً لِأَهْلِه‏ ثُمَّ قَالَ یَا أَیُّهَا النَّاسُ مَنْ عَرَفَنِی فَقَدْ عَرَفَنِی وَ مَنْ لَمْ یَعْرِفْنِی فَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِیٍّ وَ أَنَا ابْنُ الْبَشِیرِ النَّذِیرِ الدَّاعِی إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَ السِّرَاجِ الْمُنِیرِ أَنَا مِنْ أَهْلِ الْبَیْتِ الَّذِی کَانَ یَنْزِلُ فِیهِ جَبْرَئِیلُ وَ یَصْعَدُ وَ أَنَا مِنْ أَهْلِ الْبَیْتِ الَّذِینَ أَذْهَبَ اللَّهُ عَنْهُمُ الرِّجْسَ وَ طَهَّرَهُمْ تَطْهِیرا.

مسائل علیّ بن جعفر و مستدرکاتها،ص328و329،ح818 ط مؤسسة آل البیت علیهم السلام لإحیاء التراث

وَ رَوَى أَبُو مِخْنَفٍ لُوطُ بْنُ یَحْیَى قَالَ حَدَّثَنِی أَشْعَثُ بْنُ سَوَّارٍ عَنْ أَبِی إِسْحَاقَ السَّبِیعِیِّ وَ غَیْرِهِ قَالُوا: خَطَبَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِیٍّ ع صَبِیحَةَ اللَّیْلَةِ الَّتِی قُبِضَ فِیهَا أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ ع‏ فَحَمِدَ اللَّهَ وَ أَثْنَى عَلَیْهِ وَ صَلَّى عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ص ثُمَّ قَالَ: لَقَدْ قُبِضَ فِی هَذِهِ اللَّیْلَةِ رَجُلٌ لَمْ یَسْبِقْهُ الْأَوَّلُونَ بِعَمَلٍ وَ لَا یُدْرِکُهُ الْآخِرُونَ بِعَمَل‏ .....

الإرشاد فی معرفة حجج الله على العباد،ج2،ص8 ط مؤسسة آل البیت علیهم السلام

فَقَدْ رَوَى جَمَاعَةٌ مِنْ أَهْلِ التَّارِیخِ أَنَّهُ ع خَطَبَ صَبِیحَةَ اللَّیْلَةِ الَّتِی قُبِضَ فِیهَا أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَ أَثْنَى عَلَیْهِ وَ صَلَّى عَلَى النَّبِیِّ ثُمَّ قَالَ لَقَدْ قُبِضَ فِی هَذِهِ اللَّیْلَةِ رَجُلٌ لَمْ یَسْبِقْهُ الْأَوَّلُونَ وَ لَمْ یُدْرِکْهُ الْآخِرُونَ لَقَدْ کَانَ یُجَاهِدُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ فَیَقِیهِ بِنَفْسِهِ وَ کَانَ رَسُولُ اللَّهِ ص یُوَجِّهُهُ بِرَایَتِهِ فَیَکْتَنِفُهُ جَبْرَئِیلُ عَنْ یَمِینِهِ وَ مِیکَائِیلُ عَنْ یَسَارِهِ فَلَا یَرْجِعُ حَتَّى یَفْتَحَ اللَّهُ عَلَى یَدَیْهِ وَ لَقَدْ تُوُفِّیَ فِی هَذِهِ اللَّیْلَةِ الَّتِی عُرِجَ فِیهَا عِیسَى ابْنُ مَرْیَمَ وَ فِیهَا قُبِضَ یُوشَعُ بْنُ نُونٍ وَ مَا خَلَّفَ صَفْرَاءَ وَ لَا بَیْضَاءَ إِلَّا سَبْعَمِائَةِ دِرْهَمٍ فَضَلَتْ مِنْ عَطَائِهِ أَرَادَ أَنْ یَبْتَاعَ بِهَا خَادِماً لِأَهْلِهِ ثُمَّ خَنَقَتْهُ الْعَبْرَةُ فَبَکَى وَ بَکَى النَّاسُ مَعَهُ ثُمَّ قَالَ أَنَا ابْنُ الْبَشِیرِ أَنَا ابْنُ النَّذِیرِ أَنَا ابْنُ الدَّاعِی إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ أَنَا ابْنُ السِّرَاجِ الْمُنِیرِ أَنَا ابْنُ مَنْ أَذْهَبَ اللَّهُ عَنْهُمُ الرِّجْسَ وَ طَهَّرَهُمْ تَطْهِیراً أَنَا مِنْ أَهْلِ بَیْتٍ فَرَضَ اللَّهُ تَعَالَى مَوَدَّتَهُمْ وَ طَاعَتَهُمْ فِی کِتَابِهِ فَقَالَ قُلْ لا أَسْئَلُکُمْ عَلَیْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِی الْقُرْبى‏ وَ مَنْ یَقْتَرِفْ حَسَنَة نَزِدْ لَهُ فِیها حُسْناً فَالْحَسَنَةُ مَوَدَّتُنَا أَهْلَ الْبَیْت‏. ثُمَّ جَلَسَ فَقَامَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْعَبَّاسِ بَیْنَ یَدَیْهِ فَقَالَ مَعَاشِرَ النَّاسِ هَذَا ابْنُ نَبِیِّکُمْ وَ وَصِیُّ إِمَامِکُمْ فَبَایِعُوهُ فَتَبَادَرَ النَّاسُ إِلَى الْبَیْعَةِ لَهُ بِالْخِلَافَة.

إعلام الورى بأعلام الهدى‏،ص208 ط اسلامیه

نظرات  (۳)

۱۱ تیر ۹۵ ، ۰۱:۴۹ عبد الله حسانه

سلام یه نظر بدم

اگر متن تون چند قسمتی کنید بیشتر مطالعه میکنند. ضمنا میتوانید باایجاد سوال بیشتر ترغیب کنید تا مطالعه کنند

سلام علیکم استاد شرفی عزیز،استاد علمای شیعه در مورد ترضی شیخ صدوق بر مشایخش وهمچنین اکثار شیخ صدوق اختلاف دارند،الان مثلا یک راوی داریم محمد بن اسحاق بن ابراهیم،آیت الله خوئی میگه مجهول هست وعلمایی که قبول دارند که ترضی واکثار شیخ صدوق دلالت بر وثاقت میکنه این شخص رو شخص جلیلی میدونند،الان تکلیف ما چیه باید وثاقتش رو قبول کنیم یا مجهول بودنش رو؟وخیلی از روات دیگه هم همین حکم رو دارند،پیشاپیش متشکر از جوابتون
پاسخ:
وعلیکم السلام برادر بزرگوار

این مسائل، اجتهادی هست و هرکس بر مبنای رجالی خودش و تحقیقاتش عمل میکنه و البته قابل بحث و مناقشه هست. در تمام این مسائل باید قرائن و شواهد رو در نظر گرفت و با در نظر داشتن آرای تمامی علماء نظر نهایی رو صادر کرد.
سلام
خوندم که حضرت ولی عصر هم بعد از تشکیل حکومت لقب امیرالمومنین نخواهند گرفت...این صحت داره؟حالا این لقب رو برای عمر رد کردید برای امام زمان که آخرین ذخیره الهی هست چرا؟

پاسخ:
وعلیکم السلام

اولا : لقب امیر المومنین لقب اختصاصی حضرت فاروق و حضرت صدیق، علی بن ابی طالب ، سلام الله و صلواته علیه هست.

ثانیا : فردی همچون عمر بن الخطاب شایستگی چنن مقام و عنوانی رو نداره.

ثالثا : وقتی این لقب اختصاصی علی بن ابی طالب صلوات الله علیه هست، یعنی این که هیچ کدام از بزرگان اهل بیت نیز ملقب به این لقب نخواهند شد.

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی
Flag Counter