حقانیت شیعه و رد شبهات

حقانیت شیعه و رد شبهات

ابراهیم بن شیبة الایرانی

* به علت کمبود وقت از ترجمه ی متون درخواستی جدا معذوریم

* شبهات و سوالات علمی خود را در قسمت نظرات ارسال کنید تا در صف سوالات قرار گرفته و به آن پاسخ داده شود (به سؤالات تکراری به هیچ وجه پاسخ داده نمی شود)

* برای دسترسی آسان به موضوعات مورد نظرتان، از قسمت " طبقه بندی موضوعی " استفاده کنید

* در صورت خرابی و یا لود نشدن تصاویر به ما اطلاع دهید

* نقل و درج مطالب موجود در وبلاگ به نام شخص یا مؤسسه ای خاص در هر تارنمای اینترنتی و غیر از آن شرعا حرام می باشد (نقل همراه با ذکر منبع یا بدون اشاره به شخص و مؤسسه ای خاص جایز می باشد)

آخرین مطالب
پربیننده ترین مطالب
مطالب پربحث‌تر

آیه ی ابلاغ ولایت (آیه ی 67 سوره ی مائده) در آیینه ی روایات (مصادر شیعه)




تمامی علمای مکتب امامیه – اعلی الله برهانهم – بر این امر متفق هستند که آیه ی 67 سوره ی مبارکه ی مائده (آیه ی ابلاغ) در مورد واقعه ی غدیر و ابلاغ ولایت امیر المومنین علیه السلام نازل شده است.
در این مطلب قصد داریم تا اخبار و روایات مربوط به نزول این آیه را برای شما نقل کنیم و ابتدا به ذکر برخی از روایات معتبر و سپس به ذکر برخی از شواهد و قرائن می پردازیم که در مجموع کثرت روایات استفاضه که تواتر نزول آیه ی ابلاغ در باب ولایت امیر المومنین و در روز غدیر را ثابت می کند.

عَلِیُّ بْنُ إِبْرَاهِیمَ عَنْ أَبِیهِ عَنِ ابْنِ أَبِی عُمَیْرٍ عَنْ عُمَرَ بْنِ أُذَیْنَةَ عَنْ زُرَارَةَ وَ الْفُضَیْلِ بْنِ یَسَارٍ وَ بُکَیْرِ بْنِ أَعْیَنَ وَ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ وَ بُرَیْدِ بْنِ مُعَاوِیَةَ وَ أَبِی الْجَارُودِ جَمِیعاً عَنْ أَبِی جَعْفَرٍ ع قَالَ: أَمَرَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ رَسُولَهُ بِوَلَایَةِ عَلِیٍّ وَ أَنْزَلَ عَلَیْهِ- إِنَّما وَلِیُّکُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ وَ الَّذِینَ آمَنُوا الَّذِینَ یُقِیمُونَ الصَّلاةَ وَ یُؤْتُونَ الزَّکاةَ وَ فَرَضَ وَلَایَةَ أُولِی الْأَمْرِ فَلَمْ یَدْرُوا مَا هِیَ فَأَمَرَ اللَّهُ مُحَمَّداً ص أَنْ یُفَسِّرَ لَهُمُ الْوَلَایَةَ کَمَا فَسَّرَ لَهُمُ الصَّلَاةَ وَ الزَّکَاةَ وَ الصَّوْمَ وَ الْحَجَّ فَلَمَّا أَتَاهُ ذَلِکَ مِنَ اللَّهِ ضَاقَ بِذَلِکَ صَدْرُ رَسُولِ اللَّهِ ص وَ تَخَوَّفَ أَنْ یَرْتَدُّوا عَنْ دِینِهِمْ وَ أَنْ یُکَذِّبُوهُ فَضَاقَ صَدْرُهُ وَ رَاجَعَ رَبَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ فَأَوْحَى اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ إِلَیْهِ- یا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَیْکَ مِنْ رَبِّکَ وَ إِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَما بَلَّغْتَ رِسالَتَهُ وَ اللَّهُ یَعْصِمُکَ مِنَ النَّاسِ فَصَدَعَ بِأَمْرِ اللَّهِ تَعَالَى ذِکْرُهُ فَقَامَ بِوَلَایَةِ عَلِیٍّ ع یَوْمَ غَدِیرِ خُمٍّ فَنَادَى الصَّلَاةَ جَامِعَةً وَ أَمَرَ النَّاسَ أَنْ یُبَلِّغَ الشَّاهِدُ الْغَائِبَ قَالَ عُمَرُ بْنُ أُذَیْنَةَ قَالُوا جَمِیعاً غَیْرَ أَبِی الْجَارُودِ وَ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ ع وَ کَانَتِ الْفَرِیضَةُ تَنْزِلُ بَعْدَ الْفَرِیضَةِ الْأُخْرَى وَ کَانَتِ الْوَلَایَةُ آخِرَ الْفَرَائِضِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ الْیَوْمَ أَکْمَلْتُ لَکُمْ دِینَکُمْ وَ أَتْمَمْتُ عَلَیْکُمْ نِعْمَتِی قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ ع یَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ لَا أُنْزِلُ عَلَیْکُمْ بَعْدَ هَذِهِ فَرِیضَةً قَدْ أَکْمَلْتُ لَکُمُ الْفَرَائِض‏.

الکافی،ج1،ص289،ح4 ط دار الکتب الاسلامیة

عمر بن اذینه از زراره و فضیل بن یسار و بکیر بن اعین و محمد بن مسلم و برید بن معاویه و ابى الجارود همه از امام باقر (ع) فرمود: خدا عز و جل به رسول خود دستور داد به ولایت على (ع) و به او نازل کرد (55 سوره مائده): «همانا ولى شما خدا است و رسولش و آنان که گرویدند و نماز را برپا داشتند و زکاة را پرداختند در حالى که رکوع کنند» و خدا ولایت اولو الامر را واجب کرد و ندانستند اولو الامر کیست و ولایت چیست؟ خدا به محمد (ص) دستور داد براى آنها شرح کند ولایت را چنانچه نماز و زکاة و روزه و حج را شرح کرده بود، چون این دستور از طرف خدا برایش آمد دلش طپید و ترسید که از دین برگردند و او را تکذیب کنند و دل تنگ شد و به خدا عز و جل رجوع کرد، خدا به او وحى کرد: «اى رسول من تبلیغ کن آنچه را به تو نازل شده از پروردگارت اگر نکنى تبلیغ رسالت او نکردى، خدا تو را از مردم حفظ مى‏کند» و پیغمبر امر خداى تعالى را اعلام کرد و در روز غدیر خُم قیام کرد براى انجام ولایت على (ع) و جار نماز دسته جمعى کشید و به مردم داد تا حاضران به‏ غائبان برسانند. عمر بن اذینه گفته: همه جز ابى الجارود (در اینجا) گفتند : امام باقر (ع) فرمود: هر فریضه پس از فریضه دیگر نازل مى‏شد و ولایت آخر فرائض بود و خدا عز و جل در باره آن نازل کرد (3 سوره مائده): «امروز دین شما را کامل کردم، و نعمتم را بر شما تمام‏ کردم» امام فرمود: خدا عز و جل مى‏فرماید: دیگر بعد از این بر شما فریضه نازل نکنم، من فرائض شما را کامل کردم‏.

سند این روایت متشکل از چند طریق می باشد (6 طریق به امام باقر) که تک تک آن ها را مطرح می کنیم :

علی بن ابراهیم عن ابیه عن ابن ابی عمیر عن عمر بن اذینة عن زرارة عن ابی جعفر (ع)     [صحیح]

علی بن ابراهیم عن ابیه عن ابن ابی عمیر عن عمر بن اذینة عن فضیل بن یسار عن ابی جعفر (ع)     [صحیح]

علی بن ابراهیم عن ابیه عن ابن ابی عمیر عن عمر بن اذینة عن بکیر بن اعین عن ابی جعفر (ع)     [صحیح]

علی بن ابراهیم عن ابیه عن ابن ابی عمیر عن عمر بن اذینة عن محمد بن مسلم عن ابی جعفر (ع)     [صحیح]

علی بن ابراهیم عن ابیه عن ابن ابی عمیر عن عمر بن اذینة عن برید بن معاویة عن ابی جعفر (ع)     [صحیح]

علی بن ابراهیم عن ابیه عن ابن ابی عمیر عن عمر بن اذینة عن ابی الجارود عن ابی جعفر (ع)     [ابی الجارود : ضعیف]

ملاحظه می کنید که شش نفر در طبقه ی اصحاب امام باقر (ع) این روایت را از امام باقر علیه السلام نقل کرده اند و این روایت در طبقه ی امام باقر مستفیض که در حد تواتر است.

‏اکنون به بیان روایاتی می پردازیم که هر چند ممکن است سندشان به خودی خود صحیح نباشد اما به دلیل کثرت طرق و اسانید به تواتر ثابت می شود که آیه ی ابلاغ در روز غدیر و به منظور ولایت امیر المومنین (ع) نازل شده است.

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِیٍّ النُّعْمَانِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَرْوَانَ عَنِ الْفُضَیْلِ بْنِ یَسَارٍ عَنْ أَبِی جَعْفَرٍ ع فِی قَوْلِ اللَّهِ یا أَهْلَ الْکِتابِ لَسْتُمْ عَلى‏ شَیْ‏ءٍ حَتَّى تُقِیمُوا التَّوْراةَ وَ الْإِنْجِیلَ وَ ما أُنْزِلَ إِلَیْکُمْ مِنْ رَبِّکُمْ قَالَ هِیَ الْوَلَایَة وَ هُوَ فِی قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى یا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَیْکَ مِنْ رَبِّکَ وَ إِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَما بَلَّغْتَ رِسالَتَهُ قَالَ هِیَ الْوَلَایَة.

بصائر الدرجات،ص516و517،ح40 ط مکتبة آیة الله المرعشی النجفی

مُحَمَّدُ بْنُ یَحْیَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ وَ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَیْنِ جَمِیعاً عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِیلَ بْنِ بَزِیعٍ عَنْ مَنْصُورِ بْنِ یُونُسَ عَنْ أَبِی الْجَارُودِ عَنْ أَبِی جَعْفَرٍ ع قَالَ سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ ع یَقُولُ فَرَضَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ عَلَى الْعِبَادِ خَمْساً أَخَذُوا أَرْبَعاً وَ تَرَکُوا وَاحِداً قُلْتُ أَ تُسَمِّیهِنَّ لِی جُعِلْتُ فِدَاکَ فَقَالَ الصَّلَاةُ وَ کَانَ النَّاسُ لَا یَدْرُونَ کَیْفَ یُصَلُّونَ فَنَزَلَ جَبْرَئِیلُ ع فَقَالَ یَا مُحَمَّدُ أَخْبِرْهُمْ بِمَوَاقِیتِ صَلَاتِهِمْ ثُمَّ نَزَلَتِ الزَّکَاةُ فَقَالَ یَا مُحَمَّدُ أَخْبِرْهُمْ مِنْ زَکَاتِهِمْ مَا أَخْبَرْتَهُمْ مِنْ صَلَاتِهِمْ ثُمَّ نَزَلَ الصَّوْمُ فَکَانَ رَسُولُ اللَّهِ ص إِذَا کَانَ یَوْمُ عَاشُورَاءَ بَعَثَ إِلَى مَا حَوْلَهُ مِنَ الْقُرَى فَصَامُوا ذَلِکَ الْیَوْمَ فَنَزَلَ شَهْرُ رَمَضَانَ بَیْنَ شَعْبَانَ وَ شَوَّالٍ ثُمَّ نَزَلَ الْحَجُّ فَنَزَلَ جَبْرَئِیلُ ع فَقَالَ أَخْبِرْهُمْ مِنْ حَجِّهِمْ مَا أَخْبَرْتَهُمْ مِنْ صَلَاتِهِمْ وَ زَکَاتِهِمْ وَ صَوْمِهِمْ ثُمَّ نَزَلَتِ الْوَلَایَةُ وَ إِنَّمَا أَتَاهُ ذَلِکَ فِی یَوْمِ الْجُمُعَةِ بِعَرَفَةَ أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ- الْیَوْمَ أَکْمَلْتُ لَکُمْ دِینَکُمْ وَ أَتْمَمْتُ عَلَیْکُمْ نِعْمَتِی وَ کَانَ کَمَالُ الدِّینِ بِوَلَایَةِ عَلِیِّ بْنِ أَبِی طَالِبٍ ع فَقَالَ عِنْدَ ذَلِکَ رَسُولُ اللَّهِ ص أُمَّتِی حَدِیثُو عَهْدٍ بِالْجَاهِلِیَّةِ وَ مَتَى أَخْبَرْتُهُمْ بِهَذَا فِی ابْنِ عَمِّی یَقُولُ قَائِلٌ وَ یَقُولُ قَائِلٌ فَقُلْتُ فِی نَفْسِی مِنْ غَیْرِ أَنْ یَنْطِقَ بِهِ لِسَانِی فَأَتَتْنِی عَزِیمَةٌ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ بَتْلَةً أَوْعَدَنِی إِنْ لَمْ أُبَلِّغْ أَنْ یُعَذِّبَنِی فَنَزَلَتْ یا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَیْکَ مِنْ رَبِّکَ وَ إِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَما بَلَّغْتَ رِسالَتَهُ وَ اللَّهُ یَعْصِمُکَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لا یَهْدِی الْقَوْمَ الْکافِرِینَ .فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ ص بِیَدِ عَلِیٍّ ع فَقَالَ أَیُّهَا النَّاسُ إِنَّهُ لَمْ یَکُنْ نَبِیٌّ مِنَ الْأَنْبِیَاءِ مِمَّنْ کَانَ قَبْلِی إِلَّا وَ قَدْ عَمَّرَهُ اللَّهُ ثُمَّ دَعَاهُ فَأَجَابَهُ فَأَوْشَکَ أَنْ أُدْعَى فَأُجِیبَ وَ أَنَا مَسْئُولٌ وَ أَنْتُمْ مَسْئُولُون‏ فَمَا ذَا أَنْتُمْ قَائِلُونَ فَقَالُوا نَشْهَدُ أَنَّکَ قَدْ بَلَّغْتَ وَ نَصَحْتَ وَ أَدَّیْتَ مَا عَلَیْکَ فَجَزَاکَ اللَّهُ أَفْضَلَ جَزَاءِ الْمُرْسَلِینَ فَقَالَ اللَّهُمَّ اشْهَدْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ثُمَّ قَالَ یَا مَعْشَرَ الْمُسْلِمِینَ هَذَا وَلِیُّکُمْ مِنْ بَعْدِی فَلْیُبَلِّغِ الشَّاهِدُ مِنْکُمُ الْغَائِبَ .......

الکافی،ج1،ص290و291،ح6 ط دار الکتب الاسلامیة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَیْنِ وَ غَیْرُهُ عَنْ سَهْلٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِیسَى وَ مُحَمَّدُ بْنُ یَحْیَى وَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَیْنِ جَمِیعاً عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ إِسْمَاعِیلَ بْنِ جَابِرٍ وَ عَبْدِ الْکَرِیمِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ عَبْدِ الْحَمِیدِ بْنِ أَبِی الدَّیْلَمِ عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: أَوْصَى مُوسَى ع إِلَى یُوشَعَ بْنِ نُونٍ وَ أَوْصَى یُوشَعُ بْنُ نُونٍ إِلَى وَلَدِ هَارُونَ وَ لَمْ یُوصِ إِلَى وَلَدِهِ وَ لَا إِلَى وَلَدِ مُوسَى إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَهُ الْخِیَرَةُ یَخْتَارُ مَنْ یَشَاءُ مِمَّنْ یَشَاءُ وَ بَشَّرَ مُوسَى وَ یُوشَعُ بِالْمَسِیحِ ع فَلَمَّا أَنْ بَعَثَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ الْمَسِیحَ ع قَالَ الْمَسِیحُ لَهُمْ إِنَّهُ سَوْفَ یَأْتِی مِنْ بَعْدِی نَبِیٌّ اسْمُهُ أَحْمَدُ مِنْ وُلْدِ إِسْمَاعِیلَ ع یَجِی‏ءُ بِتَصْدِیقِی وَ تَصْدِیقِکُمْ وَ عُذْرِی وَ عُذْرِکُمْ- وَ جَرَتْ مِنْ بَعْدِهِ فِی الْحَوَارِیِّینَ فِی الْمُسْتَحْفَظِینَ وَ إِنَّمَا سَمَّاهُمُ اللَّهُ تَعَالَى الْمُسْتَحْفَظِینَ لِأَنَّهُمُ اسْتُحْفِظُوا الِاسْمَ الْأَکْبَرَ وَ هُوَ الْکِتَابُ الَّذِی یُعْلَمُ بِهِ عِلْمُ کُلِّ شَیْ‏ءٍ الَّذِی کَانَ مَعَ الْأَنْبِیَاءِ ص یَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى وَ لَقَدْ أَرْسَلْنا رُسُلًا مِنْ قَبْلِکَ* ....... فَلَمَّا رَجَعَ رَسُولُ اللَّهِ ص مِنْ حَجَّةِ الْوَدَاعِ نَزَلَ عَلَیْهِ جَبْرَئِیلُ ع فَقَالَ یا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَیْکَ مِنْ رَبِّکَ وَ إِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَما بَلَّغْتَ رِسالَتَهُ وَ اللَّهُ یَعْصِمُکَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لا یَهْدِی الْقَوْمَ الْکافِرِینَ فَنَادَى النَّاسَ فَاجْتَمَعُوا وَ أَمَرَ بِسَمُرَاتٍ فَقُمَّ شَوْکُهُنَّ ثُمَّ قَالَ ص یَا أَیُّهَا النَّاسُ مَنْ وَلِیُّکُمْ وَ أَوْلَى بِکُمْ مِنْ أَنْفُسِکُمْ فَقَالُوا اللَّهُ وَ رَسُولُهُ فَقَالَ مَنْ کُنْتُ مَوْلَاهُ فَعَلِیٌّ مَوْلَاهُ اللَّهُمَّ وَالِ مَنْ وَالاهُ وَ عَادِ مَنْ عَادَاهُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ فَوَقَعَتْ حَسَکَةُ النِّفَاقِ فِی قُلُوبِ الْقَوْمِ- وَ قَالُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ جَلَّ ذِکْرُهُ هَذَا عَلَى مُحَمَّدٍ قَطُّ وَ مَا یُرِیدُ إِلَّا أَنْ یَرْفَعَ بِضَبْعِ ابْنِ عَمِّهِ ..... ‏

الکافی،ج1،ص293 الی 296،ح3 ط دار الکتب الاسلامیة

حَدَّثَنَا أَبِی رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَیْهِ قَالَ حَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ الْبَرْقِیُّ عَنْ أَبِیهِ عَنْ خَلَفِ بْنِ حَمَّادٍ الْأَسَدِیِّ عَنْ أَبِی الْحَسَنِ الْعَبْدِیِّ عَنِ الْأَعْمَشِ عَنْ عَبَایَةَ بْنِ رِبْعِیٍّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: ..... حَتَّى کَانَ یَوْمُ الثَّامِنِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى عَلَیْهِ- یا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَیْکَ مِنْ رَبِّکَ وَ إِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَما بَلَّغْتَ رِسالَتَهُ وَ اللَّهُ یَعْصِمُکَ مِنَ النَّاسِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص تَهْدِیدٌ بَعْدَ وَعِیدٍ لَأَمْضِیَنَّ أَمْرَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ فَأَنْ یَتَّهِمُونِی وَ یُکَذِّبُونِی فَهُوَ أَهْوَنُ عَلَیَّ مِنْ أَنْ یُعَاقِبَنِی الْعُقُوبَةَ الْمُوجِعَةَ فِی الدُّنْیَا وَ الْآخِرَةِ قَالَ وَ سَلَّمَ جَبْرَئِیلُ عَلَى عَلِیٍّ بِإِمْرَةِ الْمُؤْمِنِینَ فَقَالَ عَلِیٌّ ع یَا رَسُولَ اللَّهِ أَسْمَعُ الْکَلَامَ وَ لَا أَحُسُّ الرُّؤْیَةَ فَقَالَ یَا عَلِیُّ هَذَا جَبْرَئِیلُ أَتَانِی مِنْ قِبَلِ رَبِّی بِتَصْدِیقِ مَا وَعَدَنِی ثُمَّ أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ ع رَجُلًا فَرَجُلًا مِنْ أَصْحَابِهِ حَتَّى سَلَّمُوا عَلَیْهِ بِإِمْرَةِ الْمُؤْمِنِینَ ثُمَّ قَالَ یَا بِلَالُ نَادِ فِی النَّاسِ أَنْ لَا یَبْقَى غَداً أَحَدٌ إِلَّا عَلِیلٌ إِلَّا خَرَجَ إِلَى غَدِیرِ خُمٍّ .....

الامالی للصدوق،ص354و355و356،ح10 ط کتابچی

حَدَّثَنَا عَلِیُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ الْبَرْقِیُّ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَیْهِ قَالَ حَدَّثَنَا أَبِی عَنْ جَدِّهِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ الْبَرْقِیِّ عَنْ أَبِیهِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ قَالَ حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ الْمَرْزُبَانِ الْفَارِسِیُّ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَیْضِ بْنِ الْمُخْتَارِ عَنْ أَبِیهِ عَنْ أَبِی جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِیٍّ الْبَاقِرِ عَنْ أَبِیهِ عَنْ جَدِّهِ ع قَالَ ....... وَ لَقَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ إِلَیَّ- یا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَیْکَ مِنْ رَبِّکَ یَعْنِی فِی وَلَایَتِکَ یَا عَلِیُّ وَ إِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَما بَلَّغْتَ رِسالَتَهُ وَ لَوْ لَمْ أُبَلِّغْ مَا أُمِرْتُ بِهِ مِنْ وَلَایَتِکَ لَحَبِطَ عَمَلِی وَ مَنْ لَقِیَ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ بِغَیْرِ وَلَایَتِکَ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَعْدٌ یُنْجَزُ لِی وَ مَا أَقُولُ إِلَّا قَوْلَ رَبِّی تَبَارَکَ وَ تَعَالَى وَ إِنَّ الَّذِی أَقُولُ لَمِنَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ أَنْزَلَهُ فِیک.‏

الامالی للصدوق،ص494و495،ح13 ط کتابچی

حَدَّثَنَا الْحَاکِمُ الرَّئِیسُ الْإِمَامُ مَجْدُ الْحُکَّامِ أَبُو مَنْصُورٍ عَلِیُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزِّیَادِیُّ أَدَامَ اللَّهُ جَمَالَهُ إِمْلَاءً فِی دَارِهِ یَوْمَ الْأَحَدِ الثَّانِی مِنْ شَهْرِ اللَّهِ الْأَعْظَمِ رَمَضَانَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَ خَمْسٍ وَ مِائَةٍ قَالَ حَدَّثَنِی الشَّیْخُ الْإِمَامُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورْیَسْتِیُّ إِمْلَاءً وَرَدَ الْقِصَّةَ مُجْتَازاً فِی أَوَاخِرِ ذِی الْحِجَّةِ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَ سَبْعِینَ وَ أَرْبَعِ مِائَةٍ قَالَ حَدَّثَنِی أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ حَدَّثَنِی الشَّیْخُ أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِیِّ بْنِ الْحُسَیْنِ رض قَالَ حَدَّثَنِی أَبِی قَالَ حَدَّثَنِی سَعِیدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ حَدَّثَنِی مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَیْنِ بْنِ أَبِی الْخَطَّابِ عَنْ أَبِیهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ زُرَارَةَ بْنِ أَعْیَنَ الشَّیْبَانِیِّ قَالَ سَمِعْتُ الصَّادِقَ جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّدٍ ع قَالَ لَمَّا خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ إِلَى مَکَّةَ فِی حَجَّةِ الْوَدَاعِ فَلَمَّا انْصَرَفَ مِنْهَا وَ فِی خَبَرٍ آخَرَ وَ قَدْ شَیَّعَهُ مِنْ مَکَّةَ اثْنَا عَشَرَ أَلْفَ رَجُلٍ مِنَ الْیَمَنِ وَ خَمْسَةُ آلَافِ رَجُلٍ مِنَ الْمَدِینَةِ جَاءَ جَبْرَئِیلُ ع فَقَالَ لَهُ یَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى یُقْرِئُکَ السَّلَامَ وَ قَرَأَ هَذِهِ الْآیَةَ- یا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَیْکَ مِنْ رَبِّکَ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ ص یَا جَبْرَئِیلُ إِنَّ النَّاسَ حَدِیثُو عَهْدٍ بِالْإِسْلَامِ فَأَخْشَى أَنْ یَضْطَرِبُوا وَ لَا یُطِیعُوا فَعَرَجَ جَبْرَئِیلُ إِلَى مَکَانِهِ وَ نَزَلَ عَلَیْهِ فِی الْیَوْمِ الثَّانِی وَ کَانَ رَسُولُ اللَّهِ ص نَازِلًا بِغَدِیرٍ فَقَالَ لَهُ یَا مُحَمَّدُ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى- یا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَیْکَ مِنْ رَبِّکَ وَ إِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَما بَلَّغْتَ رِسالَتَهُ فَقَالَ یَا جَبْرَئِیلُ أَخْشَى مِنْ أَصْحَابِی مِنْ أَنْ یُخَالِفُونِی فَعَرَجَ جَبْرَئِیلُ وَ نَزَلَ عَلَیْهِ فِی الْیَوْمِ الثَّالِثِ وَ کَانَ رَسُولُ اللَّهِ ص بِمَوْضِعٍ یُقَالُ لَهُ غَدِیرُ خُمٍّ وَ قَالَ لَهُ یَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى- یا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَیْکَ مِنْ رَبِّکَ وَ إِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَما بَلَّغْتَ رِسالَتَهُ وَ اللَّهُ یَعْصِمُکَ مِنَ النَّاسِ فَلَمَّا سَمِعَ رَسُولُ اللَّهِ ص هَذِهِ الْمَقَالَةَ قَالَ لِلنَّاسِ أَنِیخُوا نَاقَتِی فَوَ اللَّهِ مَا أَبْرَحُ مِنْ هَذَا الْمَکَانِ حَتَّى أُبَلِّغَ رِسَالَةَ رَبِّی وَ أَمَرَ أَنْ یُنْصَبَ لَهُ مِنْبَرٌ مِنْ أَقْتَابِ الْإِبِلِ وَ صَعِدَهَا وَ أَخْرَجَ مَعَهُ عَلِیّاً ع وَ قَامَ قَائِماً وَ خَطَبَ خُطْبَة بَلِیغَةً وَ وَعَظَ فِیهَا وَ زَجَرَ ثُمَّ قَالَ فِی آخِرِ کَلَامِهِ یَا أَیُّهَا النَّاسُ أَ لَسْتُ أَوْلَى بِکُمْ مِنْ أَنْفُسِکُمْ فَقَالُوا بَلَى یَا رَسُولَ اللَّهِ ثُمَّ قَالَ قُمْ یَا عَلِیُّ فَقَامَ عَلِیٌّ وَ أَخَذَ بِیَدِهِ فَرَفَعَهَا حَتَّى رُئِیَ بَیَاضُ إِبْطَیْهِ ثُمَّ قَالَ أَلَا مَنْ کُنْتُ مَوْلَاهُ فَهَذَا عَلِیٌّ مَوْلَاهُ اللَّهُمَّ وَالِ مَنْ وَالاهُ وَ عَادِ مَنْ عَادَاهُ وَ انْصُرْ مَنْ نَصَرَهُ وَ اخْذُلْ مَنْ خَذَلَهُ ثُمَّ نَزَلَ مِنَ الْمِنْبَرِ وَ جَاءَ أَصْحَابُهُ إِلَى أَمِیرِ الْمُؤْمِنِینَ ع وَ هَنَّوْهُ بِالْوَلَایَةِ وَ أَوَّلُ مَنْ قَالَ لَهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ فَقَالَ لَهُ یَا عَلِیُّ أَصْبَحْتَ مَوْلَایَ وَ مَوْلَى کُلِّ مُؤْمِنٍ وَ مُؤْمِنَةٍ وَ نَزَلَ جَبْرَئِیلُ بِهَذِهِ الْآیَةِ- الْیَوْمَ أَکْمَلْتُ لَکُمْ دِینَکُمْ وَ أَتْمَمْتُ عَلَیْکُمْ نِعْمَتِی وَ رَضِیتُ لَکُمُ الْإِسْلامَ دِینا.

جامع الاخبار للشعیری،ص10و11 ط مطبعة حیدریة

أَخْبَرَنِی الشَّیْخُ أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَیْنِ بْنِ بَابَوَیْهِ رَحِمَهُ اللَّهُ إِجَازَةً وَ نَسَخْتُ مِنْ أَصْلِهِ وَ قَرَأْتُ عَلَیْهِ فِی خَانَقَاهِهِ بِالرَّیِّ سَنَةَ عَشَرَةٍ وَ خَمْسِمِائَةٍ عَنْ عَمِّهِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ عَنْ أَبِیهِ الْحَسَنِ بْنِ الْحُسَیْنِ عَنْ عَمِّهِ أَبِی جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِیٍّ قَالَ: حَدَّثَنِی مُحَمَّدُ بْنُ عَلِیِّ بْنِ مَاجِیلَوَیْهِ عَنْ عَلِیِّ بْنِ إِبْرَاهِیمَ عَنْ أَبِیهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِی عُمَیْرٍ عَنْ جَمِیلِ بْنِ دَرَّاجٍ عَنْ حَکَمِ بْنِ أَیْمَنَ عَنْ مُحَمَّدٍ الْحَلَبِیِّ قَالَ: قَالَ لِی أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع إِنَّهُ مَنْ عَرَفَ دِینَهُ مِنْ کِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ زَالَتِ الْجِبَالُ قَبْلَ أَنْ یَزُولَ وَ مَنْ دَخَلَ فِی أَمْرٍ یَجْهَلُ خَرَجَ مِنْهُ بِجَهْلٍ قُلْتُ وَ مَا هُوَ فِی کِتَابِ اللَّهِ قَالَ قَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ ما آتاکُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَ ما نَهاکُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَ قَوْلُهُ عَزَّ وَ جَلَّ مَنْ یُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطاعَ اللَّهَ وَ قَوْلُهُ عَزَّ وَ جَلَّ یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا أَطِیعُوا اللَّهَ وَ أَطِیعُوا الرَّسُولَ وَ أُولِی الْأَمْرِ مِنْکُمْ وَ قَوْلُهُ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى إِنَّما وَلِیُّکُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ وَ الَّذِینَ آمَنُوا الَّذِینَ یُقِیمُونَ الصَّلاةَ وَ یُؤْتُونَ الزَّکاةَ وَ هُمْ راکِعُونَ وَ قَوْلُهُ جَلَّ جَلَالُهُ فَلا وَ رَبِّکَ لا یُؤْمِنُونَ حَتَّى یُحَکِّمُوکَ فِیما شَجَرَ بَیْنَهُمْ ثُمَّ لا یَجِدُوا فِی أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَیْتَ وَ یُسَلِّمُوا تَسْلِیماً وَ قَوْلُهُ عَزَّ وَ جَلَّ یا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَیْکَ مِنْ رَبِّکَ وَ إِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَما بَلَّغْتَ رِسالَتَهُ وَ اللَّهُ یَعْصِمُکَ مِنَ النَّاسِ وَ مِنْ ذَلِکَ قَوْلُ رَسُولِ اللَّهِ ص لِعَلِیٍّ ع مَنْ کُنْتُ مَوْلَاهُ فَعَلِیٌّ مَوْلَاهُ اللَّهُمَّ وَالِ مَنْ وَالاهُ وَ عَادِ مَنْ عَادَاهُ وَ انْصُرْ مَنْ نَصَرَهُ وَ اخْذُلْ مَنْ خَذَلَهُ وَ أَحِبَّ مَنْ أَحَبَّهُ وَ أَبْغِضْ مَنْ أَبْغَضَه‏. ‏

بشارة المصطفی لشیعة المرتضی،ج2،ص129 ط المکتبة الحیدریة

وَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِیُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ الْبَرْقِیُّ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِی عَنْ جَدِّهِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ الْبَرْقِیِّ عَنْ أَبِیهِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ قَالَ: حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ الْمَرْزُبَانِ الْفَارِسِیُّ قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَیْضِ بْنِ الْمُخْتَارِ عَنْ أَبِیهِ عَنْ أَبِی جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِیٍّ الْبَاقِرِ عَنْ أَبِیهِ عَنْ جَدِّهِ ع قَالَ ....... لَقَدْ أَمَرَنِی رَبِّی تَبَارَکَ وَ تَعَالَى أَنْ أَفْتَرِضَ مِنْ حَقِّکَ مَا افْتَرَضَهُ مِنْ حَقِّی وَ إِنَّ حَقَّکَ لَمَفْرُوضٌ عَلَى مَنْ آمَنَ بِی وَ لَوْلَاکَ لَمْ یُعْرَفْ حِزْبُ اللَّهِ وَ بِکَ یُعْرَفُ عَدُوُّ اللَّهِ وَ مَنْ لَمْ یَلْقَهُ بِوَلَایَتِکَ لَمْ یَلْقَهُ بِشَیْ‏ءٍ وَ لَقَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ إِلَیَّ یا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَیْکَ مِنْ رَبِّکَ یَعْنِی فِی وَلَایَتِکَ یَا عَلِیُّ وَ إِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَما بَلَّغْتَ رِسالَتَهُ وَ لَوْ لَمْ أُبَلِّغْ مَا أُمِرْتُ بِهِ مِنْ وَلَایَتِکَ لَحَبِطَ عَمَلِی وَ مَنْ لَقِیَ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ بِغَیْرِ وَلَایَتِکَ فقط [فَقَدْ] حَبِطَ عَمَلُهُ وَ غَداً یَخْزَى وَ مَا أَقُولُ إِلَّا قَوْلَ رَبِّی تَبَارَکَ وَ تَعَالَى وَ إِنَّ الَّذِی أَقُولُ لَمِنَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ أَنْزَلَهُ فِیک‏. ‏

بشارة المصطفی لشیعة المرتضی،ج2،ص178و179 ط المکتبة الحیدریة

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِی الطَّیِّبِ بْنِ شُعَیْبٍ عَنْ أَبِی الْفَضْلِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ هَاشِمٍ أَخْبَرَنَا مَالِکُ بْنُ سُلَیْمَانَ عَنْ أَبِیهِ عَنْ عَمْرِو بْنِ شِمْرٍ عَنِ الْأَحْلَجِ عَنِ الشَّعْبِیِّ قَالَ: سُئِلَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِیٍّ ع ....... فَلَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآیَةُ یا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَیْکَ مِنْ رَبِّکَ قَالَ یَوْمَ غَدِیرِ خُمٍّ مَنْ کُنْتُ مَوْلَاهُ فَإِنَّ عَلِیّاً مَوْلَاهُ اللَّهُمَّ وَالِ مَنْ وَالاهُ وَ عَادِ مَنْ عَادَاهُ فَوَقَعَ فِی قُلُوبِهِمْ مَا وَقَعَ تَکَلَّمُوا فِیمَا بَیْنَهُمْ سِرّاً حَتَّى قَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ مَنْ یَلِی بَعْدَ النَّبِیِّ ص وَ مَنْ یَلِی بَعْدَکَ هَذَا الْأَمْرَ لَا نَجْعَلُهَا فِی أَهْلِ الْبَیْتِ أَبَداً فَنَزَلَ وَ مَنْ یُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ ما جاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِیدُ الْعِقابِ ثُمَّ نَزَلَتْ یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقاتِهِ وَ لا تَمُوتُن‏ إِلَّا وَ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ وَ اعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِیعاً وَ لا تَفَرَّقُوا إِلَى قَوْلِهِ وَ أُولئِکَ لَهُمْ عَذابٌ عَظِیمٌ فَلَمَّا قُبِضَ النَّبِیُّ ص مَضَوْا عَلَى رَأْیِهِمْ فِی أَهْلِ بَیْتِ نَبِیِّهِمْ وَ عَلَى مَا تَعَاقَدُوا عَلَیْهِ فِی حَیَاتِهِ وَ نَبَذُوا آیَاتِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ وَصِیَّ رَسُولِهِ وَ أَهْلَ بَیْتِهِ وَراءَ ظُهُورِهِمْ کَأَنَّهُمْ لا یَعْلَمُون‏.

بشارة المصطفی لشیعة المرتضی،ج2،ص196و197 ط المکتبة الحیدریة

عن المفضل بن صالح عن بعض أصحابه عن أحدهما قال إنه لما نزلت هذه الآیة «إِنَّما وَلِیُّکُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ وَ الَّذِینَ آمَنُوا» شق ذلک على النبی ص و خشی أن یکذبه قریش، فأنزل الله‏ " یا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَیْکَ مِنْ رَبِّک‏ "  الآیة- فقام بذلک یوم غدیر خم‏.

تفسیر العیاشی،ج1،ص328 ط المطبعة العلمیة

عن أبی صالح عن ابن عباس و جابر بن عبد الله قالا أمر الله تعالى نبیه محمدا ص أن ینصب علیا ع علما للناس لیخبرهم بولایته، فتخوف رسول الله ص أن یقولوا: حامى ابن عمه- و أن تطغوا فی ذلک علیه فأوحى الله إلیه‏ " یا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَیْکَ مِنْ رَبِّکَ- وَ إِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَما بَلَّغْتَ رِسالَتَهُ- وَ اللَّهُ یَعْصِمُکَ مِنَ النَّاس‏ " . فقام رسول الله ص بولایته یوم غدیر خم‏.

تفسیر العیاشی،ج1،ص331و332 ط المطبعة العلمیة

عن حنان بن سدیر عن أبیه عن أبی جعفر ع قال لما نزل جبرئیل ع على رسول الله ص فی حجة الوداع بإعلان أمر علی بن أبی طالب ع «یا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَیْکَ مِنْ رَبِّکَ إلى آخر الآیة، قال: فمکث النبی ص ثلاثا حتى أتى الجحفة فلم یأخذ بیده فرقا من الناس، فلما نزل الجحفة یوم الغدیر فی مکان یقال له مهیعة، فنادى: الصلاة جامعة، فاجتمع الناس- فقال النبی ص: من أولى بکم من أنفسکم قال: فجهروا فقالوا: الله و رسوله، ثم قال لهم الثانیة، فقالوا: الله و رسوله، ثم قال لهم الثالثة، فقالوا: الله و رسوله، فأخذ بید علی ع فقال: من کنت مولاه فعلی مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه- و انصر من نصره و اخذل من خذله، فإنه منی و أنا منه، و هو منی بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبی بعدی‏.

تفسیر العیاشی،ج1،ص332 ط المطبعة العلمیة

همچنین شیخ مفید (رض) در کتاب " الارشاد " در وقایع حجة الوداع می نویسند :

وَ کَانَ سَبَبُ نُزُولِهِ فِی هَذَا الْمَکَانِ نُزُولَ الْقُرْآنِ عَلَیْهِ بِنَصْبِهِ أَمِیرَ الْمُؤْمِنِینَ ع خَلِیفَةً فِی الْأُمَّةِ مِنْ بَعْدِهِ وَ قَدْ کَانَ تَقَدَّمَ الْوَحْیُ إِلَیْهِ فِی ذَلِکَ مِنْ غَیْرِ تَوْقِیتٍ لَهُ فَأَخَّرَهُ لِحُضُورِ وَقْتٍ یَأْمَنُ فِیهِ الِاخْتِلَافُ مِنْهُمْ عَلَیْهِ وَ عَلِمَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ أَنَّهُ إِنْ تَجَاوَزَ غَدِیرَ خُمٍّ انْفَصَلَ عَنْهُ کَثِیرٌ مِنَ النَّاسِ إِلَى بِلَادِهِمْ وَ أَمَاکِنِهِمْ وَ بَوَادِیهِمْ فَأَرَادَ اللَّهُ تَعَالَى أَنْ یَجْمَعَهُمْ لِسَمَاعِ النَّصِّ عَلَى أَمِیرِ الْمُؤْمِنِینَ ع تَأْکِیداً لِلْحُجَّةِ عَلَیْهِمْ فِیهِ فَأَنْزَلَ جَلَّتْ عَظَمَتُهُ عَلَیْهِ یا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَیْکَ مِنْ رَبِّکَ یَعْنِی فِی اسْتِخْلَافِ عَلِیِّ بْنِ أَبِی طَالِبٍ أَمِیرِ الْمُؤْمِنِینَ ع وَ النَّصِّ بِالْإِمَامَةِ عَلَیْهِ وَ إِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَما بَلَّغْتَ رِسالَتَهُ وَ اللَّهُ یَعْصِمُکَ مِنَ النَّاسِ فَأَکَّدَ بِهِ الْفَرْضَ عَلَیْهِ بِذَلِکَ وَ خَوَّفَهُ مِنْ تَأْخِیرِ الْأَمْرِ فِیهِ وَ ضَمِنَ لَهُ الْعِصْمَةَ وَ مَنْعَ النَّاسِ مِنْه‏.‏

الارشاد،ج1،ص175 ط کنگره ی شیخ مفید

همچنین شیخ طبرسی در مجمع البیان ذیل آیه ی تبلیغ می نویسند :

و قد اشتهرت الروایات‏ عن أبی جعفر و أبی عبد الله (ع) أن الله أوحى إلى نبیه ص أن یستخلف علیا (ع) فکان یخاف أن یشق ذلک على جماعة من أصحابه فأنزل الله تعالى هذه الآیة تشجیعا له على القیام بما أمره الله بأدائه‏.

مجمع البیان،ج3،ص344 ط انتشارات ناصر خسرو

و مجلسی اول در لوامع صاحبقرانی می نویسد :

و آن چه متقدمان علماى ما روایت نموده ‏اند به أحادیث فوق تواتر اضعافا مضاعفه: آن است که حضرت سیّد الأنبیاء و المرسلین خطبه ثقلین را در حجّة الوداع در عرفات خواندند و در مسجد خیف در منى خواندند و ابو بکر، و عمر، و ابو عبیده جراح، و سالم مولى حذیفه، و جمعى دیگر فهمیدند که غرض حضرت نصّ بر امامت على بن ابى طالب است همگى به کعبه رفتند و هم سوگند شدند که سعى نمایند در ازاله این معنى، و حق سبحانه و تعالى آیات فرستاد و حضرت رسول صلّى اللَّه علیه و آله ایشان را طلبید و آیات را بر ایشان خواند ایشان قسمها یاد کردند که چنین نکرده‏ایم، و تکذیب حق سبحانه و تعالى و رسول او صلّى اللَّه علیه و آله کردند تا آن که آیه یا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَیْکَ مِنْ رَبِّکَ در راه مدینه در منزلت او نازل شد، و حضرت رسول صلّى اللَّه علیه و آله به جبرئیل فرمودند که امت من تازه عهدند به اسلام و قدیم العهدند در عداوت امیر المؤمنین‏ .....‏

لوامع صاحبقرانی،ج1،ص33 ط موسسه اسماعیلیان

الحمد لله الذی جعلنا من المتمسکین بولایة مولانا امیر المومنین

رونوشت :

ندای سنت | پایگاه رسمی حوزه علمیه دارالعلوم زنگیان سراوان

اسلام تکس | بانک مقالات اسلامی و پاسخ به شبهات

کتابخانه عقیده

موافقین ۲ مخالفین ۰ ۹۴/۰۷/۰۴
فرشید ایرانی | Farshid Irani

نظرات  (۱۱)

۰۴ مهر ۹۴ ، ۲۰:۴۱ محب ولایت
احسنتم برادر آقا امیرالمومنین (ع) اجرو پاداشت رو بده
پاسخ:
خیلی ممنون | سلامت باشید
۰۵ مهر ۹۴ ، ۰۳:۰۸ ابراهیم بن شیبة الایرانی
دانلود مسند فاطمه سیوطی :

http://s3.picofile.com/file/8214256818/MuSnAd.pdf.html
۰۵ مهر ۹۴ ، ۱۰:۲۹ محب اهل بیت
ممنون برادر خدا خیرتون بده ممنووووووون
۰۹ مهر ۹۴ ، ۱۴:۳۶ محب ولایت
سیوطی در تفسیرش در جاهای زیادی میگه : اخرج ابن مردویه .... این ابن مردویه چه کسیه؟؟؟ آیا از تابعین هست یا اینکه خودش صاحب کتاب و تفسیر دارد... اگر کتاب تفسیر دارد اسم کتابش چیه؟؟؟
پاسخ:
ابن مردویه از علمای بزرگ مخالفین هست و کتاب تفسیرش هم جزء کتب مفقوده هست که به دست ما نرسیده و اگر هم رسیده باشه چاپ نشده یا شاید هم چاپش نمیکنن.
۰۹ مهر ۹۴ ، ۲۱:۲۵ محب ولایت
یعنی الان در این تفسیر سیوطی وقتی سیوطی به کتاب ابن مردویه استدلال میکنه نزد علمای اهل سنت اعتبار داره؟؟
پاسخ:
سیوطی معمولا مرسلا و بدون سند کامل نقل میکنه. البته در تفسیر خیلی اوقات سند اون طوری که در فقه و اعتقاد مهمه اهمیت نداره.
۰۹ مهر ۹۴ ، ۲۲:۲۳ محب ولایت
سلام برادر عیدتون مبارک
پاسخ:
وعلیکم السلام. عید بر شما هم مبارک و میمون. | موفق باشید و سالم | التماس دعا
۱۱ مهر ۹۴ ، ۲۰:۳۴ محب ولایت
نظر کلی علمای امامی درمورد محمد بن الفضیل الصیرفی‏ چیه؟؟
در روایتی از کتاب وسائل الشیعه ایشون در سلسله راویان قرار داد و نرم افزار درایه حکم صحیح زده ولی شیخ طوسی در رجالش درمورد وی گفته : رمی بالغلو - ضعیف.
و در قسمت شناسنامه راوی هم آمده : إمامی،ثقةعلى‏ التحقیق‏ وقدرمی‏ بالغلو والضعف‏ ..


پاسخ:
این راوی وثاقتش ثابت نیست و کسانی هم که او رو ثقه میدونن بر مبنای حدس و تحقیقی هست که بر خودشون حجته و در مبانی رجالی خیلی از محققین و علماء مثل آیت الله العظمی خوئی (رض) وثاقتی که مبتنی بر حدس باشه نمیتونه بر نظر علمای متقدم رجال غلبه کنه و به همین دلیل وثاقت این راوی ثابت نیست و نظر اجتهادی کسانی که او رو ثقه میدونن برای خودشون طبیعتا حجت هست اما ما ملزم به اون نیستیم.
۱۱ مهر ۹۴ ، ۲۱:۵۸ محب ولایت
بله درسته ولی جناب شیخ طوسی درباره او میگه : له کتاب ..

http://lib.eshia.ir/14027/1/365


اگر او ثقه نباشه ممکنه بخاطر همین له کتاب ( دارای کتابی هست) ثقه باشه؟؟؟؟
پاسخ:
صرف داشتن کتاب دلیلی بر وثاقت نیست.
۱۲ مهر ۹۴ ، ۱۵:۵۳ محب ولایت
لینک دانلود کتاب الفتن نعیم بن حماد رو دارید؟؟ ممنون
سلام علیکم
سند زیر رو لطفا بررسی کنید

حدثنی محمد بن عبد الله بن جعفر الحمیری، عن ابیه، عن علی بن محمد بن سالم، عن محمد بن خالد، عن عبد الله بن حماد البصری، عن عبد الله بن عبد الرحمان الاصم، عن مسمع بن عبد الملک کردین البصری ...

لطفا تک تک بررسی کنید و بگید کی و در کجا گفته ثقه یا ضعیف هست
یاعلی
پاسخ:
وعلیکم السلام

علی بن محمد بن سالم : مجهول

محمد بن خالد : مجهول

عبد الله بن حماد البصری : مجهول

عبد الله بن عبد الرحمن الاصم : ضعیف غال

بقیه هم که اسمشون رو ننوشتم ثقه هستن. (البته ثقه بودن " مسمع بن عبد الملک " اختلافی هست)
۱۲ مهر ۹۴ ، ۱۸:۰۱ محب ولایت

عن جابر، قال: کنا یوم الحدیبیة ألفا وأربعمائة , فبایعناه وعمر بن الخطاب رضی الله عنه آخذ بیده تحت الشجرة , وهی سمرة بحر , فبایعناه على أن لا نفر , ولم نبایعه على الموت , یعنی النبی صلى الله علیه وسلم. رواه مسلم فی الصحیح عن قتیبة، عن اللیث قال الشیخ الفقیه: کذا قالا
سنن الکبری بیهقی
این روایت از مسلم حذف شده... مگر در روایت چی اومده که وهابیون حذف کردند؟؟؟؟
پاسخ:
به احتمال قوی دلیل حذفش این بوده که میگه با پیامبر به شرط عدم فرار بیعت کردیم نه به شرط ایستادگی به قیمت جونمون ! البته الزامی نیست که همه ی چیزهایی که از بخاری و مسلم غیرهما حذف شده نکته ای بر ضد مخالفین داشته باشه بلکه خیلیاش در گذر تاریخ از قلم افتاده و از نسخه ها حذف شده.

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی
Flag Counter